بين ناصحٍ بها ومحذّرٍ منها تظهر بذور الشيا trend في عالم الغذاء كبديل طبيعي وغني بالعديد من المتممات والمركبات الكيميائية الضرورية التي تساعد في الحفاظ على جسم سليم وقوي.

ما السرّ الذي تحمله؟ وكيف تؤثر على خفض السكر في الدم … وهل حقاً لها أثر ونتيجة إبر الساكسندا باهظة الثمن لتقليل الشهية وإنقاص الوزن؟

وماذا عن كونها بديل لكأس الحليب الصباحي!

بذور الشيا

بذور الشيا هي عبارة عن بذور بيضاوية مسطحة

أبرز فوائد بذور الشيا:

الشيا مصدر للعديد من المتممات الغذائية الضرورية:

تُعتبر بذور الشيا مصدر غني بكل من فيتامين B1-ما يُعرف بالثيامين ( الذي يحمي من حدوث مشاكل وعائية)، وفيتامين B2-مايُعرف بالريبوفلافين، أحماض الأوميغا3 التي تدعم صحة القلب والدماغ، ومضادات الأكسدة (مثل: Myriceti، Quercetin) الني تهاجم الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض مثل: أمراض القلب, وأنواع معينة من السرطان.

معالجة هشاشة العظام:

تُعزز بذور الشيا من صحة العظام، لاحتوائها على المركبات والعناصر الضرورية في تركيب العظام والحفاظ على كثافته، مثل: المغنزيوم Mg، الكالسيوم Ca، والفوسفور P، حيث تُشير الدراسات أن ملعقتين من بذورها تعطي حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم الموجودة في كأس من حليب البقر.

تقليل مقاومة الأنسولين:

غناها بالألياف تعمل على تقليل مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر في الدم، وذلك يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة 2.

التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم:

تُنظم بذور الشيا مستويات الكوليستول في الدم حي ترفع نسبة الكوليسرول الجيد HDL وتخفض نسبة الكوليستؤول الضار LDL وذلك عبر الأليواف الموجودة فيها التي تمتص نسبة من العصارة الصفراوية( التي تحتوي نسبة من ال LDL في تركيبها) العائدة إلى الكبد، هذا الأمر يُنبّه لضرورة إنتاج كمية جديدة منها وبالتالي سحبه من الدم وتقليل نسبته.

بذور الشيا لقلب أفضل:

تُساعد الألياف الموجودة في الشيا ومضادات الأكسدة على خفض ضغط الدم المرتفع بالتالي التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحته.

تخفض الالتهابات:

يُساعد حمض الكافيين وهو أحد مضادات الأكسدة الموجود في بذور الشيا في مكافحة الالتهابات في الجسم، وهذه الالتهابات قد تؤثر على عمل العديد من أجهزة الجسم. بالإضافة للألياف حيث يقوم الجسم عند ضم الألياف ومعالجتها بتصنيع سلسلة من الأحماض الدهنية قصيرة السلسة التي تُساعد في منع البكتيريا المسببة للالتهابات من التسرب عبر جدار الأمعاء مسببةً الالتهابات في الجسم.

صحة الجهاز الهضمي والأمعاء:

تحوي بذور الشيا على ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان في الماء. الألياف القابلة للذوبان في الماء تعمل على جذب كمية من الماء مما يُبطئ عملية الهضم ويزيد من حجم الفضلات، وتقوم الألياف غير القابلة للذوبان بتحسيم عملية الإخراج وتسهيل مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي.

تُعزز بذور الشيا بأليافها من صحة الأمعاء ونمو البكتيريا المفيدة لها.

يتم خلطها مع أصناف من السكريات والسوائل للحصول على فائدة أكبر منها.

إنقاص الوزن:

تحوي بذور الشيا على نسبة عالية من مركب غلوكاكون-لايك ببتيد (Glucagon-like peptide) بشكل طبيعي وهوبروتين شبيه بالسكريات يؤثر على مستقبلات عصبية في الدماغ تعمل على سدّ الشهية والحدّ من تناول السكريات، وهو نفسه المركب الأساسي في حُقَن الساكسندا  التي تحتاج لمدة طويلة حتى تظهر نتائجها مع مراعاة العديد من الأمور الواجب الالتزام بها حتى لا تضرّ الجسم مع نظام غذائي صحيّ.

في الختام، يمكن اعتبار هذه البذور مصدر نباتي جيّد متعدد الاستخدامات وكثيرة الفوائد قليلة الأضرار نسبياً.. هل ستجربها لتحظى بتلك الفوائد!