القرحة الهضمية هي عبارة عن تقرحات تصيب الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة(الاثني عشر)،تحدث نتيجة زيادة في إفراز الحمض المعدي أو نقص كمية المخاط المبطن مما يؤدي إلى تآكل في الغشاء وبالتالي ظهور التقرحات.

أسباب القرحة الهضمية

إن السبيل الهضمي مبطن بطبقة مخاطية تقوم بحمايته من العصارات الهاضمة مثل حمض المعدة وغيره،يوجد العديد من العوامل والأسباب التي تلحق الاذى بهذا الغشاء وتساهم في زيادة إفراز الحمض.

أحد أهم أسباب القرحة هو:

تتواجد الملتوية البوابية بشكل طبيعي في الغشاء المخاطي لكل من المعدة والاثني عشر عند أغلب الأشخاص.

تتنشر الملتوية عن طريق الطعام والماء واللعاب، ولكن حتى الآن لا يوجد سبب واضح لكيفية حدوث القرحات بسبب هذه الجرثومة لدى بعض الأفراد.

أما بالنسبة لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإسبرين والايبوبروفين وغيرها، تقوم هذه الأدوية بتقليل مستويات البروستاغلاندينات والتي لها دور بحماية بطانة المعدة والأمعاء،وبالتالي فإن الإسراف في تناول هذه الأدوية يقلل من  القدرة على تشكيل الطبقة المخاطية الواقية وبالتالي حصول تلف وتآكل فيها بفعل الحمض المعدي وتشكل القرحات.

بالإضافة إلى بعض الحالات النادرة مثل متلازمة زولينجر إيليسون  التي تؤدي إلى إفراز مستويات عالية من الحمض نتيجة زيادة الغاسترين بفعل ورم وبالتالي تشكل القروح.

عوامل الخطورة

هناك العديد من العوامل التي تفاقم الإصابة وتزيد من خطر الإصابة بالقرحة نذكر منها:

  1. التدخين:يسبب تهيج بطانة المعدة ويزيد الحموضة.
  2. الإجهاد النفسي والتوتر:يزيد من خطر الإصابة.
  3. الوراثة.
  4. فرط استهلاك الكحول.
  5. العلاج بالأشعة
  6. تناول جرعات عالية أو مزمنة من الكورتيكوستيروئيدات.

أما بالنسبة للأطعمة الحارة والغنية بالتوابل فهي لاتسبب قرحات وإنما قد تسبب تهيج بشكل أكبر في المعدة والأمعاء عند بعض الأشخاص.

أسباب وعلاج القرحة الهضمية

أسباب وعلاج القرحة الهضمية.

أعراض القرحة الهضمية

من المهم معرفة أن معظم الأفراد الذين يعانون من القرحة لاتظهر عليهم أعراض وخصوصاً في المراحل المبكرة.

لنذكر الأعراض الأكثر شيوعاً:

  • ألم حارق في المعدة
  • الشعور بالامتلاء او الانتفاخ
  • التجشؤ
  • الغثيان والإقياء
  • فقدان الشهية
  • نقص الوزن

يعتبر ألم المعدة الحارق أهم أعراض القرحة الهضمية يمتد هذا الألم من السرة إلى الصدر وقد يمتد إلى الظهر،يمكن أن تتراوح شدته من خفيف إلى شديد،من الممكن أن  يستمر لعدة دقائق او ساعات، كما انه قد يوقظ المريض ليلاً من شدة الألم.

في بعض الحالات الشديدة يمكن أن تسبب القرحة أعراض شديدة ونزيفاً خيث نلاحظ وجود:

  • براز دموي أو داكن اللون
  • غثيان واقياء بشكل مستمر
  • اقياء دموي
  • فقدان الوعي
  • صعوبة في التنفس

في مثل هده الحالات على المريض التوجه إلى أقرب نقطة طبية.

أنواع القرحة الهضمية

يوجد نوعين للقرحة:

  1. قرحة الاثني عشر: في هذا النوع يتفاقم الألم عند الشعور بالجوع أي عندما تكون المعدة فارغة،وتخف شدته عند تناول الطعام او بتناول الأدوية.
  2. قرحة المعدة: يكون الألم هنا شديد بعد فترة قصيرة من تناول الطعام ولايزول بتناول الطعام.

مضاعفات القرحة الهضمية

في حال عدم معالجة القروح وإهمالها سوف يحدث لدى المريض مضاعفات والتي هي:

  • النزف:في هذه الحالة يحصل لدينا فقدان دم بطيء وبالتالي فقر دم قد يتطلب دخول المشفى،أهم عرض مميز للنزف هو براز دموي وقيء دموي.
  • الانثقاب: مايميزه آلام شديدة ومفاجئة وتطور الأعراض بشكل سريع.
  • الانسداد: هذا الانسداد بالسبيل الهضمي يمنع مرور الطعام حيث يشعر المريض بالامتلاء بسهولة،بالإضافة إلى التقيؤ وفقد الوزن.
  • سرطان المعدة.

جميع هذه المضاعفات خطيرة وقد تتطلب عمل جراحي لذلك إذا عانيت من إحدى هذه المشاكل لاتتأخر بطلب العناية السريعة.

تشخيص القرحة الهضمية

يلجأ الاطباء إلى العديد من الإجراءات التي تساعدهم في التشخيص من خلال سؤال المرضى عن الأعراض التي يعانون منها وحياتهم الصحية العامة ،والأدوية التي يتناولونها بالإضافة إلى الفحص الجسدي الشامل،قد يكفي متل هذا الفحص الروتيني في الكشف عن الإصابة،لكن يوجد لدينا عدة فحوصات تؤكد الإصابة بالقرحة وهي:

فحوصات الكشف عن جرثومة الملتوية البوابية

  • فحص الدم(تحليل الدم):نتمكن من خلاله الكشف عن وجود هذه البكتيريا ولكن مع الأخد بعين الاعتبار أن إيجابية التحليل لاتعني أن المريض يحمل عدوى نشطة كون الملتوية البوابية تتواجد عند أغلب الأفراد.
  • فحص التنفس:يتم باستخدام ذرة الكربون المشعة.
  • فحص مستضد البراز:حيث يساعد هذا الاختبار بالكشف عن الجرثومة، كما يمكننا التحري عن الدم الخفي في البراز .

التنظير الداخلي العلوي

يتم عن طريق إدخال أنبوب عبر الفم مزود بكاميرا وضوء يستطيع الطبيب من خلاله رؤية إن كان يوجد تقرحات في المعدة أوالاثني عشر،في حال وجود قرحة قد يقوم بأخد خزعة(عينة صغيرة)وفحصها في المختبر للتأكد من وجود جرثومة الملتوية البوابية ،كما أنه يساعد في الكشف عن الخلايا السرطانية لذلك يوصى به ويعتبر الطريقة الأكثر استخداماً عند المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 45عاماً والذين يعانون من أعراض مثل النزف ،صعوبة البلع.

الأشعة السينية للجهاز الهضمي العلوي

يستخدم هذا الاختبار لتصوير الجزء العلوي من السبيل الهضمي حيث يساهم في الكشف عن التقرحات وتحديد موقعها،يتضمن هذا الفحص شرب محلول يحوي كمية صغيرة من الباريوم الذي يظهر بسهولة بفحص الأشعة.

علاج القرحة الهضمية

في حال كنت تعاني من أعراض القرحة يجب عدم تجاهل هذه الأعراض ومراجعة طبيبك المختص الذي سوف يقوم بوصف مجموعة من الأدوية التي سوف تساهم في الشفاء من القرحة بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي.

يعتمد العلاج على السبب ففي حالة الجرثومة سوف يتواجد في العلاج مضادات حيوية مع أدوية اخرى مثل مثبطات مضخة البروتون وهذا ما سوف نشاهده في البروتوكول العلاجي الثلاثي والرباعي.

أما في حال كان السبب هو الإفراط في استخدام مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية سوف يقوم الطبيب بتبديل هذه الأدوية أو إيقافها أو التقليل منها،ولكن إن كان المريض ممن يستخدمون هذه الأدوية في علاج حالة معينة مثل التهاب المفاصل ولايستطيعون إيقافها فمن الأفضل هنا استخدام أدوية لحماية الغشاء المخاطي مثل مثبطات مضخة البروتون طول فترة العلاج.

وقد يتطلب العلاج تدخلاً جراحياُ وهذا ما نشاهده في حال حصول مضاعفات مثل النزف وغيرها ،وعند الاشتباه بوجود سرطانات أو اذا كانت القرحة شديدة ومتكررة وغير مستجيبة للعلاجات السابقة.

الأدوية المستخدمة

يوجد لدينا عدة أنواع مستخدمة في العلاج والتي هي:

  • المضادات الحيوية:التي تساهم في القضاء على جرثومة الملتوية البوابية مثل الأموكسيسللين،الكلاريترومايسين،الميترونيدازول،التتراسيكلين.
  • مثبطات مضخة البروتون:تعتبر من أقوى الأدوية التي تقلل من انتاج الحمض وبالتالي تمنع تطور القرحة وتسرع الشفاء ومنها الاومبيرازول ،البانتوبرازول،لانسوبرازول.
  • حاصرات مستقبلاتH2:تخفف من إفراز الحموض في الجهاز الهضمي ومنها السيمتيدين ،الفاموتيدين.
  • مضادات الحموضة:تعمل على معادلة حمض المعدة فتخفف من الحالة بسرعة،تستخدم لمعالجة الاعراض الخفيفة مثل هيدروكسيد المغنزيوم.
  • الميزوبرستول:هو مشابه بروستاغلاندين(بروستاغلاندين صنعي) يقلل من خطر القرحات عند المرضى المعالجين بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية حيث يحمي الطبقة المخاطية،لايستخدم عند الحوامل نظراً لتأثيره المجهض.
  • البزموث سبساليسيلات:يعمل كعامل حماية للبطانة كما أنه يعزز من شفاء القرحة.

معظم الأطباء في وقتنا الحالي يتبعون بروتوكول لعلاج الملتوية البوابية ،يوجد لدينا نوعين:

  1. العلاج الرباعي
  2. العلاج الثلاثي

العلاج الرباعي يستمر من 10 إلى 14 يوماً ويتضمن:

نوع واحد من مثبطات مضخة البروتون ،ونوعين من المضادات الحيوية(ميترونيدازول وتتراسيكلين)،بالإضافة إلى البزموث سبساليسيلات).

أما الثلاثي يستمر أيضا من 10 إلى 14 يوماً ويتضمن:

نوع واحد من مثبطات مضخة البروتون ،وأحد المضادات الحيوية التالية(أموكسيسيللين أو ميترونيدازول)، بالإضافة إلى الكلاريترومايسين.

الوقاية من القرحة الهضمية

قد يساعدك اتباع هذه السلوكيات والعادات في التقليل من حدوث القرحات نذكر منها:

  • تخفيف التوتر والقلق.
  • عدم الإفراط في تناول الكحول.
  • تجنب التدخين.
  • استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بحذر.
  • غسل اليدين بالماء والصابون وتناول الأطعمة المطهوة جيداً لحماية نفسك من عدوى الملتوية البوابية.
  • تناول الأطعمة  الصحية كالغنية بالالياف .

في حال كنت مصاباً بالقرحة من المهم أن تقوم بتغيير نمط حياتك، إليك بعض النصائح المهمة لاتباعها طيلة فترة العلاج التي تفيد في تسريع الشفاء:

  1. الابتعاد عن التدخين والكحول.
  2. الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل والكافئيين والفلفل الأسود والشوكولا والأطعمة الحامضية.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف وفيتامين أ حيث ثبت دور الغذاء الصحي المساعد في الشفاء من القرحة والتخفيف من التهيج والحرقة المرافقة مثل:(الكبد والسبانخ والبطاطا الحلوة والشوفان والتفاح والشعير ).

وفي النهاية إن الشفاء من القرحة هو أمر ممكن ولكن من المهم  اتباع نصائح الطبيب وتعليماته باتمام العلاج بشكل كامل حتى في حال تحسن الأعراض.