كونك صانع محتوى فإن زيادة عدد مشاهدات قناتك اليوتيوب يجب أن يكون من أولى اهتماماتك، لكي تستطيع بناء قاعدة جماهيرية صحيحة و تصبح ذو شهرة واسعة على منصة اليوتيوب، و لذلك إن كنت تبحث عن طرق لرفع نسبة مشاهداتك فهذا المقال كُتب خصيصاً لك.

زيادة مشاهدات قناة اليوتيوب

زيادة نسبة مشاهدات قناتك اليوتيوب

جدول المحتويات:

كيف يتم حساب مشاهدات اليوتيوب؟

تقوم منصة اليوتيوب بحساب كل مشاهدة حقيقية لا تقل عن 30 ثانية، وبالتالي فإنك لن تستطيع خداع اليوتيوب أو التحايل عليه كأن تُعيد تشغيل الفيديو على قناتك عدة مرات لتزيد من معدل المشاهدات فهذا لن يؤدي إلى أي نتيجة، لأن اليوتيوب يقوم بحساب المشاهدات من المنصة مباشرةً أو من خلال نشر الفيديو برابطه الأصلي على منصات مُختلفة مثل الفيسبوك.

لماذا لا تحصل قناتك على زيادة في عدد المشاهدات من اليوتيوب؟

كل ما عليك معرفته هو أنه من الطبيعي جداً ألا تحصل على عدد مشاهدات كبير في كل مرة تقوم فيها بتحميل فيديو على قناتك فالعدد الأكبر من الفيديوهات على اليوتيوب لا تُحقق عدد كبير من المشاهدات، و لكن بالطبع سنعطيك الحل كي تحظى بعدد كافي من المشاهدات على قناتك و يبدأ هذا الحل بالابتعاد عن أسباب عدم حصولك على مشاهدات لقناتك اليوتيوب:

  • تحميل فيديو بدقة منخفضة.
  • نشر محتوى لا يتناسب مع فئة جمهورك المُستهدفة.
  • استخدام عناوين غير ملائمة للمتحوى أو غير جذابة.
  • عدم تهيئة القناة و الفيديوهات بما يُناسب محركات البحث باستخدام الـ SEO.
  • عدم النشر المُستمر.
  • محتوى ضعيف لا يُلبي متطلبات جمهورك المُستهدف الذي عليك بدايةً تحديده بدقة.

ما هي الطرق الذهبية لزيادة عدد مشاهدات قناتك اليوتيوب؟

سألخص لك في هذه المقالة أكثر و أهم الطرق التي بتطبيقها ستحقق لقناتك اليوتيوب زيادة في عدد المشاهدات و بالتالي زيادة في عدد المتابعين لترسم دربك نحو التألق و الشهرة

أولاً: هيئ قناتك

عندما تقوم بتهيئة قناتك بشكل احترافي مدروس وتماماً بالشكل الذي يُعبر عن محتوى القناة، سوف تُعطي جمهورك ثقة أكبر بالمحتوى الذي تقدمه وستصل الفكرة بشكل أسرع ودقيق، لذلك عليك الإهتمام بما يلي:

  1. الهوية البصرية لقناتك (visual identity).
  2. وصف القناة (channel description) بحيث تشرح ما تقوم بتقديمه من محتوى مع استخدام صحيح للكلمات المفتاحية.
  3. مقاس اللوغو و الغلاف الخاص بالقناة ليكون مقاس اللوغو 800*800، ومقاس الغلاف 2560*1440.
  4. عليك ارفاق كل الروابط لأي حسابات أخرى لديك.
  5. حدد بشكل واضح نوع المحتوى الذي ستقوم بمشاركته مع جمهورك.
  6. الإهتمام بالفيديوهات الترويجية لتشرح دوماً عن محتوى قناتك و الهدف من القناة هل هو تعليمي، ترفيهي،….

ثانياً: حدد جمهورك المُستهدف

بالتأكيد من المهم أن تحدد من هو جمهورك المُستهدف فهذا سوف يُساعدك كثيراً في معرفة تفضيلات جمهورك لكي تقوم بإنشاء المحتوى الصحيح و بطريقة تجذب جمهورك إلى قناتك وبالتالي متابعته المُستمرة لما تقدمه.

ثالثاً: تعرف على منافسيك

إن متابعة ما يقدمه منافسيك من محتوى لا يعني نسخ محتواهم و تقليده، ولكن من الضروري معرفة أقوى محتوى لديهم وأسباب نجاحه، فهذا يُساعدك على إنشاء محتوى يمكنك المنافسة من خلاله لتُقدم محتوى أفضل و جذاب، يُمكنك إلقاء نظرة على تعليقات الجمهور في محتوى المنافسين ومعرفة آرائهم و ما الذي يفضلونه فعلاً، لتختار أكثر المواضيع التي يهتمون لها.

رابعاً: تهيئة قناتك بما يتناسب مع الـ SEO

إن الاهتمام بتحسين محركات البحث SEO يجعل قناتك تظهر في أولى نتائج البحث، وهذا أمر مهم يزيد من عدد مشاهدات قناتك اليوتيوب (واهتمامي شخصياً بكتابة ما يتناسب مع محركات البحث SEO جعلت مقالتي تطهر لك أولاً 🙂 ) كل ما عليك القيام به هو القيام ببعض الخطوات مثل:

  1. كتابة عنوان مناسب يشمل الكلمة المفتاحية
  2. استخدام الكلمة المفتاحية بالعنوان والوصف والصور
  3. وصف جيد لمحتوى الفيديو الذي ستنشره وألا يقل عن 250 محرف
  4. استخدام الوسوم المناسبة التي تتعلق محتوى الفيديو الخاص بك
  5. استخدام صورة مصغرة تُعبر عن محتوى الفيديو و بدقة عالية (المقاسات المناسبة للصورة المصغرة هي 720*1280 وبأحد الصيغ التالية: JPG,GIF,BMP,PNG)

خامساً: محتوى جذاب يُحقق مشاهدات

أول سؤال عليك الإجابة عليه عند إنشائك محتوى لقناتك، هو ما الذي ينتظره جمهوري منك؟ عليك من خلال محتواك إضافة قيمة لمتابعينك تُلامس من خلالها حاجتهم الفعلية، مما يدفعهم لمشاهدة المحتوى و إطلاق ال WORD OF MOUTH الإيجابية عنه، فتجذب جمهوراً جديد للقناة و تُحافظ على جمهورك الحالي، إجعل محتوى قناتك مميز، فريد من خلال طرح أفكار جديدة غير مُقلدة تُعرف من خلالها على أنه أنت، تابع آراء الجمهور و عزز علاقتك بهم من خلال محتواك بجعله موجه خصيصاً لهم، وبالطبع لن ننسى متابعة المنافسين إن وجدو ومعرفة ما هو المحتوى الذي حقق لهم أعلى المشاهدات هذا في حال كان المحتوى الخاص بك يشابه محتوى آخر و سلكت الطريق الأسهل لإنشاء محتوى، ولكن أنا شخصاً أنصح بالتميز و التفرد.

سادساً: النشر المستمر دون كلل أو ملل

إن الاستمرار في النشر يدل على نشاط قناتك، وهذا بالضبط ما تُفضله خوارزميات اليوتيوب فالنشر بشكل دوري ووقت محدد يجعل برمجيات اليوتيوب تنتبه لنشاط القناة وبالتالي تُحسن ظهورها وتزيد نسبة مشاهدات قناتك، ومن المهم تحديد وقت للنشر يُصبح مُتعارف عليه لدى متابعينك وتابع النشر مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

سابعاً: صُنع فيديوهات مُشتركة

من الجيد أن تقوم بنشر فيديوهات مشتركة مع صانعي محتوى آخرين، ربما تجد صعوبة في البداية لاقناع أشخاص بمشاركتك في محتوى خاص بك، لكن عليك أن تُحاول من خلال اقتراح أفكار جديدة على الضيف تُقدم قيمة له و لك بآن واحد، وليكن هذا الضيف شخصية تُقدم محتوى مُشابه لمحتواك أو قريب لمحتوى قد يرغب متابعينك به.

ثامناً: اسعى لزيادة مدة المشاهدات

عندما تعمل على محتواك بطريقة احترافية ومدروسة بشكل صحيح، ستجذب الكثير لمتابعة المحتوى والاستمرار بمتابعته لأطول مدة ممكنة، وبالتالي هذا يُحسن ظهورك ضمن نتائج البحث الأولى والاقتراحات، مما يؤدي لزيادة عدد مشاهدات قناتك اليوتيوب.

تاسعاً: قُم بتحليل محتوى قناتك

  • اذهب لقائمة الفيديوهات لديك وابحث عن الفيديو الذي حقق أفضل أداء، فهذا يُساعدك في معرفة ما الذي يجذب الجمهور لقناتك وبالتالي تصنع محتواك على هذا الأساس.
  • الكلمات المفتاحية أيضاً تُساعد في معرفة أي كلمة جذبت مشاهدات أكثر لقناتك.
  • مقاييس النقر تُظهر نسبة النقر لعدد مرات الظهور، يمكنك تحسين هذه النسبة من خلال تحسين العنوان والوصف والصور المُصغرة.
  • ابحث في أكثر الأوقات التي يتواجد فيها مًتابعينك واجعل وقت النشر يتناسب مع وقت وجودهم.
  • إذا كانت النسبة الأكبر من مُشاهدي القناة قادمون من محرك البحث فهذا يعني ضرورة تحسين قوائم التشغيل في قناتك.

عاشراً: اجعل محتوى الفيديو نصي أيضاً

لا تكتفِ بجعل الفيديو يعتمد على الصوت فقط وإنما اكتب نصوص أسفل الشاشة فهذا يُساعد على زيادة عدد مشاهدات قناتك، وأضف ترجمة لمحتوى الفيديو لتصل لعدد أكبر من الجمهور.

 

كُن مٌستعداً للإنطلاق وأثبت نفسك بمحتوى احترافي ومدروس لقناتك، هيئ قناتك وتعرف على جمهورك ومنافسيك. اجعل محتواك جذاب مع مراعاة ضوابط السيو ولا تسمح للملل أن يتخلل مسيرتك، فالنشر المستمر وإنشاء الفيديوهات المُشتركة مع العمل على زيادة مدة المشاهدات بمحتوى ذو قيمة وهدف سيُحقق لك النجاح، ولتحليل محتوى قناتك أهمية كبرى لفهم أداء قناتك واختيار الأفضل والسعي لتطوير المحتوى الذي يُمكنك أن تجعله بشكل نصي أيضاً مع ترجمة لتصل لعدد أكبر من الجمهور.

إذا أردت معرفة المزيد من أساليب زيادة عدد مشاهدات قناتك اليوتيوب

اشترك معنا ليصلك كل جديد وسنكون معك خطوة بخطوة في طريق النجاح