الميتافيرس هو عالم افتراضي أو فضاء افتراضي يشبه العالم الواقعي من خلاله يستطيع الأشخاص الالتقاء والمناقشة حول العمل حتى و إن كانت المسافات تبعد دول وتكون شخصياتهم و أجسادهم على شكل صور رمزية أي أفاتار, والمنصات التي تعمل بخاصية الميتافيرس تشبه العالم الواقعي جداً حيث يمكن للأصدقاء التجمع والذهاب إلى إجتماعات أو رحلات ترفيهية سوياً داخل تلك المنصة التي تعمل بخاصية الميتافيرس.

كل ما تريد معرفته عن عالم الميتافيرس:

الميتافيرس هو مساحة افتراضية جماعية مشتركة بين مجموعة من البشر, وكلمة الميتافيرس تتكون من جزئين: ( ميتا ) و هي كلمة يونانيه معناها ما وراء & ( فيرس ) معناها باللغه الانجليزية الكون ليصبح المعنى الحرفي له ما وراء الكون. في هذا العالم الافتراضي يمكن أن نتفاعل مع بعضنا البعض بصورة ثلاثية الأبعاد ويمكن أن نتقابل ونتسوق وندخل السينما ونمارس أي نشاط يمكننا تخيله. كما ويمكننا التعريف أن مصطلح الميتافيرس بدأ من خلال رواية كتبها الروائي الامريكي نيل ستيفنسون ( رواية حطام الثلج ) كانت هذه القصة خيالية حيث يتحدث البشر مع بعضهم ويتم التواصل فيما بينهم في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد مماثلة للعالم الحقيقي. ومن تلك الروايه تحديداً ظهر مصطلح ميتافيرس للمرة الاولى.

لا يوجد تعريف واضح عن الميتا لأنه لا يزال في مراحله الأولى, يمكن وصفها بشكل أفضل لأنها تجربة افتراضية للمستخدمين الذين تمثلهم الصور الرمزية للتفاعل وشراء المنتجات عبر الانترنت, كما وأنه يسمح للمستخدمين بإنشاء وامتلاك واستثمار وبيع في عالم يعمل بكامل طاقته حيث أنه يمتد عبر العالمين المادي والافتراضي. في هذا العالم الافتراضي يمكن أن نتفاعل مع بعضنا البعض يصورة ثلاثية الأبعاد و يمكن أن نتقابل و نتسوق و ندحل السينما و نمارس أي نشاط يمكننا تخيله.

الميتافيرس و مستقبله في عالم الانترنت:

تقنية الميتافيرس هي عبارة عن رؤية جديدة للمستقبل و أحد تطورات الذكاء الاصطناعي, كما أنها تعتبر ثورة قادمة في عالم تطور الانترنت والعالم الافتراضي, فهو مصطلح يرتبط بالخيال العلمي. بالإضافة إلى اعتبارها ثورة حقيقية في التقنية إذ قد يتم استبدال الهواتف الذكيه تماماً في المستقبل بتلك التقنيات وهو فعلياً ما يؤمن به مارك تماماً عندما صرح بذلك عند كشفه عن نظارات فيسبوك الجديدة.

الميتافيرس … بداية النهاية لعصر الهواتف الذكية:

من المتوقع أن يقضي 25 % من الأشخاص ساعة واحدة على الأقل يومياً في ميتافيرس للعمل والتسوق والتعليم ووسائل التواصل الاجتماعي والترفيه بحلول عام 2026. كما ويوفر فرص استثنائية للمسوقين للانغماس واشراك المستهلكين في تجربة رقميه 3D تدمج الواقع الافتراضي والمعزز بمساعدة الميتافيرس, كما ويمكن للعلامات التجارية إنشاء عالمها الخاص المخصص لمنتج أو خدمة التسويق في الميتافيرس.

أنواع التسويق في الميتافيرس:

1- التسويق الالكتروني:

هو المحرك الأساسي للشركات وأساس ازدياد معدلات شراء منتجات أو خدمات الشركة من قبل العملاء ويمكننا تلخيص أهمية التسويق الالكتروني في النقاط التالية:

  1. استهداف العملاء على السوشيال ميديا من خلال المحتوى المكتوب والمرئي وحتى المسموع.
  2. يوفر لك ولشركتك الوقت والمال لأنه أرخص من التسويق التقليدي.
  3. يمكن إنشاء حملة اعلانية في وقت قصير وبعائد قوي وسريع.
  4. الوصول بسهولة إلى العملاء وجذب عملاء جدد.
  5. استهداف عملاء محددين مسبقاً.

2- التسويق الرقمي:

  • هو احد انواع التسويق المنتشر في العالم والذي يعني التسويق باستخدام المنصات الرقمية عبر شبكة الانترنت في الترويج للمنتجات والسلع والتعريف بها, أي القيام بالحملة الإعلانية ككل عبر استخدام مواقع الويب وتقنيات المراسلة الفورية والبريد الالكتروني والرسائل النصية في تسويق المنتجات مع توفير خدمة الدفع النقدي عبر شبكة الانترنت.
  • و نجد تاثير الميتافيرس على مجال التسويق الرقمي بأنها استراتيجية تسويقية جديدة تتيح لك التواصل مع قاعدة عملائك بطرق لم تكن ممكنة من قبل حيث سيغير Metaverse Marketing طريقة تفكيرك للتسويق الرقمي.

مستقبل التسويق في الميتافيرس:

إن الميتافيرس لديه القدرة على التأثير على الحياة التجارية والشخصية بشكل كبير حيث تجاوز الاستثمار في الميتافيرس 120 مليار دولار في عام 2022 ومن المتوقع ان يولد 5 تريليونات دولار بحلول عام 2030. تحتاج الشركات والمواقع الالكترونية لإعداد خطة لزيادة تواجدها ضمن هذا العالم خاصة ضمن نتائج البحث حيث تبذل الشركات جهداً كبيراً للظهور في نتائج البحث على جوجل وفيسبوك ويوتيوب ولعلها ستحتاج لبذل مجهول مشابه لتتواجد ضمن الميتافيرس وقد وقد تحتاج الشركات. فقد تحتاج الشركات العاملة في مجالات التسويق وتحسين محركات البحث للتكيف مع هذا العالم بسرعة شديدة خصوصاً في ظل المنافسة التي تشتعل بدون شك بمجرد انتشار ميتافيرس بين المستخدمين كما ويجب ان تتناغم عملية التسويق والمبيعات مع هذا العالم والتي سيعتمد في اساسه على تقنيات مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي ومن المتوقع لهذا العالم الافتراضي الشامل أن يوفر إليه متكاملة لبيع المنتجات والخدمات وهو أمر يجب أن تستعد كل الشركات والمنصات المعنية له.

الميتافيرس و الحقيقة المقلقة حول تأثيره على نفسية المستخدمين:

  1.  من الممكن أن تؤدي إلى الإنفصال عن الواقع والهلوسة والهوس.
  2. الهروب الى العالم الافتراضي.
  3. انخفاض التحصيل الدراسي.
  4. التوتر والقلق النفسي.
  5. نقص المهارات الاجتماعية
  6. مشكلات جسدية و نفسية.
  7. الذهان.

ويندرج كل ذلك مما ذكرناه تحت مسمى اضطراب ألعاب الانترنت. وإذا كانت هذه المشكلات تتعلق بألعاب الفيديو فهي حتماً ستكون أشد و أخطر مع انطلاق الميتافيرس التي بدات الدعاية تعمل لصالحه دون النظر إلى مدى تاثير ذلك المنتج على صحة عقولنا وحياتنا, ودون أن يخضع إلى أي اختبارات علمية تدرس تاثير الميتافيرس على الصحة النفسية للمستخدم.

 أسهم في الميتافيرس تؤهلك لتصبح مليونيرا من العالم الافتراضي:

من وجهة نظري مع ظهور الميتافيرس وتطبيقها بعدة مجالات فإن مجال التجارة الالكترونية من أكثر المجالات التي يمكن أن تحقق فائدة ملموسة من خلال استخدام هذه التقنية في متاجرها, كما و سيتمكن أصحاب المواقع من بناء متجر الكتروني تقوم فيه شخصيات افتراضية ( AVTARS ) بعمل نفس الأشياء التي يقوم بها الأشخاص الحقيقيون حيث سيصبح الذهاب إلى التسوق ممتعاً بالنسبة للمستهلكين وستحل أغلب مخاوفهم تجاه الشراء على الانترنت, فبكل بساطة سندخل هذا العالم الافتراضي مع أصدقائنا لنقوم بالتبضع حيث أن المتجر في عالم الميتافيرس سيكون أمامنا بشكل افتراضي كما لو كنا ذاهبين إلى المتجر الفعلي في الواقع.

إيجابيات الميتافيرس:

1- ربط العالم وإلغاء المسافات الجسدية:

سيجعل الميتافيرس كمساحة محايدة حيث يمكن لجميع داخليه أن يجتمعوا على قدم المساواة إلى حد ما, عدا عن ذلك سيكون العثور على أشخاص لديهم نفس الاهتمامات والأفكار والتعرف عليهم امراً أسهل,  ويسمح لك بالشعور بمزيد من الراحة في مقابلة أصدقاء جدد من منزلك.

2- تجربة غامرة ممزوجة بالمتعة:

يمكن التفكير في الميتافيرس على أنه ترقية ثلاثية الأبعاد للطريقة التقليدية لاستخدام الانترنت حيث يمكنك تجربة كل شيء بالطريقة الأكثر متعة والتي تتيح المزيد من الفرص لكل من المشاريع الشخصية والتجارية يمكنك ممارسة الرياضة والتواصل الاجتماعي وممارسة الألعاب وعقد اجتماعات عمل في بيئة افتراضية.

3- تفاعلات اجتماعية أفضل عبر الانترنت:

تكون التفاعلات الاجتماعية والأحداث أكثر واقعية في عالم الميتافيرس مما يسمح للمستخدمين بتجربة اتصال شخصي مع أصدقائهم وأحبائهم, كما يمكن تنظيم الاجتماعات والحفلات الشخصية والحفلات الموسيقية في منصات الميتافيرس حيث لم يعد القرب المادي من العوامل التي تقيد أي حدث أو تجمع عائلي قد ترغب في حضوره.

4- تحسين وسائل التواصل الاجتماعي:

يعتبر دمج القدرة على إنشاء مساحات افتراضية مع قوة وسائل التواصل الاجتماعي في الميتافيرس لإنشاء عوالم مشتركة عبر الانترنت مزيجاً قوياً للغاية, و سيمكننا من تجربة وسائل التواصل الاجتماعي كما لم تكن من قبل وسوف يستفيدون بلا شك من الترقية إلى بيئة افتراضية ثلاثيه الأبعاد.

5- فرص عمل جديدة ومختلفة:

من المرجح أن توفر منصات الميتافيرس فرص عمل كبيرة جداً, فبدلاً من عرض كل شيء من خلال شاشة صغيرة على هاتفك فإن تقنية الميتافيرس تقدم طريقة غامرة تماماً لترويج واستهلاك المنتجات والخدمات باستخدام استراتيجيات تسويق وإعلانات جديدة مثل واجهات المتاجر الافتراضية والعروض المنسقة والمشاركة التفاعلية وبالاضافة الى خدمة العملاء, هذا يعني أنه يمكنك رؤية المنتج والاحتفاظ به و حتى الشعور به باستخدام تقنية اللمس و التي تكون من خلال الاهتزاز والقوى والحركة.

6- تطوير التعليم والتعلم عبر الانترنت:

مع الميتافيرس سيكون التعلم أكثر سهولة من أي وقت مضى, حيث لم يعد الموقع الفعلي للصف الدراسي بحاجة إلى أن يؤخذ في الاعتبار بل سيتمكن الأشخاص من جميع أنحاء العالم من مشاركة المعلومات والدراسة معاً في الوقت الفعلي في بيئة تعليمية عملية.

7- تاثير إيجابي على العملات المشفرة NETS g:

التشفير هو بالتاكيد عملة الميتافيرس و ستستخدم النماذج والمنصات المختلفة عملات مختلفة لكن في الأساس لن تشتري سلعاً وخدمات رقمية بالعملة التقليدية مما يضيف طبقة إضافية من الأمان الى البيئات الافتراضية وقد يكون للرموز غير القابلة للاستبدال NET دور أكبر في هذه التقنية مما كان عليه من قبل.

8- تحسين تجربة الألعاب:

تلتقط العديد من شركات إنتاج الألعاب هذه الحقيقه وتبدأ في تنفيذ ألعابها في داخل منصات الميتافيرس. بعض الرواد الأهم في هذا المجال هم EPIC باستثمارهم المليار دولار في الألعاب في الميتافيرس في بدايه عام 2021 ومع تقدم التكنولوجيا بشكل أكبر تتحسن الألعاب بشكل أفضل.

9- فرص جديدة لتحقيق مكاسب مادية:

يبتكر الناس بالفعل طرقاً لكسب عيش مستدام باستخدام كل ما تقدمه هذه التقنية كما يستثمر بعض الأشخاص في العقارات الرقمية عن طريق شراء قطعة أرض على منصات الميتافيرس على أمل أنها في الوقت المناسب سوف تصبح قيمة الأرض الافتراضيه أعلى.

10- تحسين بيئة العمل:

استفادت بيئة العمل من التقنيات الجديدة و الوضع لم يكن مختلفاً مع ظهور تكنولوجيا الميتافيرس والواقع الافتراضي, وإن إرتداء نظارات الواقع الافتراضي التي ذكرها مارك والانضمام إلى المحاكاة الافتراضية ثلاثية الأبعاد لمكان عملك من المنزل هو بالتأكيد مفهوم مثير الاهتمام.

سلبيات الميتافيرس:

1- مخاطر جرائم الانترنت:

نظراً لأن الميتافيرس هو مفهوم جديد فإنه لا يزال لا يتمتع بهذه المستويات الأمنية المتطورة وهذا يجعله عرضه لجميع أنواع الأنشطة غير القانونية مثل الاحتيال وغسيل الأموال واستغلال الاطفال والسلع غير القانونية والاتجار بالخدمات والهجمات الالكترونية وغيرها.

2- مشاكل الإدمان:

الإدمان قد يكون من أخطر سلبيات الميتافيرس , والأطفال والمراهقون هم الأكثر عرضة للخطر حيث يقترح الخبراء أن تعرض الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً إلى الميتافيرس وتركهم يقضون الكثير من الوقت فهو يؤدي إلى حدوث الضرر الجسيم لنموهم.

3- التأثير السلبي على الثقافات والمجتمعات:

هذا العامل من أحد عيوب المقارنة بين الجميع ودمج ثقافات العالم المختلفة في ثقافة واحدة هو فقدان التنوع الثقافي الجميل الموجود حالياً في العالم, و إذا كان الناس سيقضون معظم وقتهم في عالم الميتافيرس فلن يشعروا بالارتباط بمجتمعهم المباشر.

4- فقدان الاتصال بالعالم المادي:

ألى حد ما نختبر هذا النوع من السلوك اليوم مع استخدام الاجهزه المحمولة حيث يقضي العديد من الأشخاص حول العالم ما يقارب 5 ساعات يومياً في التحديق في الشاشة أي لفترات طويلة بارتباطهم بهذا الواقع الافتراضي.

5- قضايا الخصوصية والأمان:

لا يدرك الأشخاص أن بياناتهم يتم جمعها وبيعها للمعلنين من بين أشياء أخرى كثيرة, حيث أن حقيقة شركة الميتا فيسبوك تقود التهمة نحو الميتافيرس الجديد بالنظر الى سجلهم السابق مع مخاوف الخصوصية لمستخدميهم فإن ذلك لا يتلاشى ببساطة مع تغيير أسمائهم.

6- مشاكل الصحة العقلية:

أشارت الدراسات النفسية إلى أن الإنغماس في هذا العالم الرقمي وفصل أنفسنا عن الواقع قد يزيد من إحتمالية الإنفصال الدائم عن الواقع مما يؤدي الى أعراض الذهان والاكتئاب عدا عن الخطورة على الأشخاص الذين يرونه افضل من حياتهم الحقيقية.

7- التنمر الافتراضي:

التنمر و المضايقات والاعتداءات الشخصية على أي شخص ستكون حتماً واحدة من سلبيات الميتافيرس, و لسوء الحظ لا يوجد الكثير مما يمكن فعله لمكافحته.

8- عدم القدرة على مراقبة كل شيء:

في الوقت الحالي لا يبدو أن هناك طريقة لمكافحة هذا الأمر وهو الرقابة والسيطرة بالنظر الى سوء تعامل META مع السلوكيات السيئة على شبكتها الاجتماعيه فيسبوك,  يبدو أن الميتافيرس محكوم عليه باحتمال أن يكون بيئة سامة.

9- مشاكل الاتصال والاجهزة :

كما أن الأدوات اللازمة للوصول إلى الميتافيرس قد تكون مكلفة لذا لن يتمكن الأشخاص والمجتمعات الأقل حظاً من التمتع بفوائدها.

10- احتكار الشركات :

في الميتافيرس إنه من المفترض أن الأفراد هم الذين لديهم تفاعلات اجتماعية مع بعضهم البعض, قد يحدث أن تتحكم الشركات الكبرى فيه وتحول العالم الافتراضي إلى أرضية جديدة خاصة بها لحملات التسويق وتشغيل الإعلانات واستخدام ميزاته لخدمة مصالحهم الأنانية.

وفي الختام نذكركم بأننا لم نقدم سوى جزء بسيط بالتعريف عن مفهوم الميتافيرس العالم الافتراضي وتأثيره على حياتنا و التسويق والتجارة الالكترونية والعديد وغير ذلك. بالإضافة إلى توضيح السلبيات والإيجابيات والأضرار التي تلحق بهذا العالم الافتراضي. كما و يمكننا القول أن موضوع الميتافيرس هو موضوع مهم للغاية ويستحق البحث المفصل عنه ويجب علينا ان نسعى إلى فهم هذه الأفكار و بعض الأساسيات التي ذكرناها في هذا الموضوع و ذلك لتفادي السلبيات و الأضرار مستقبلاً, بالإضافة إلى معرفة و كيفية الاستفادة من الإيجابيات, و كما و يمكنكم التعمق أكثر في هذا المجال لمزيد من الفهم والاستفادة من هذا الموضوع للعالم الافتراضي Metaverse.