من الحقائق التي لا يمكن إنكارها أن البشرية تكاد تكون جمعاء أصبحت و أمست موجودة على الانترنت. وعلى سبيل المقاربة إن كل ما نواجهه من مخاطر في حياتنا اليومية هو بلا شك قائم في حياتنا الالكترونية لذلك نحتاج لأخذ تدابير معينة وفي ما يلي وفّرنا 10 نصائح تضمن لك السلامة أثناء استخدام الانترنت. و في حال تعرضت للاختراق فالسبب حتماً ثغرة كنت قد سهوت عنها.

و يلجأ محتالو الانترنت إلى أساليب عدة للسرقة والابتزاز و المفاوضة على عدم نشر تفاصيل خاصة كانوا قد حصلوا عليها بطرقهم الملتوية. من أشهر هذه الطرق: القرصنة “الهاكرز”، البرمجيات الخبيثة، برامج الفدية والتي تقوم على مبدأ منعك من الوصول إلى جهازك حتى تدفع مبلغ معين، ومحاولات الاصطياد التي تتبع أسلوب السؤال بطريقة عاديةو طبيعية لا تثير الشكّ عن معلومات شخصية.

10 نصائح تضمن لك السلامة أثناء استخدام الانترنت

أولاً: لا تفصح أبداً عن أية معلومات شخصية

تجنّب دوماً محاولات الاصطياد الشبكية وذلك بالحفاظ على معلوماتك الخاصة سرية. لا تُعطِ رقم جوالك، معلومات الأمان الاجتماعية أو المعلومات المصرفية لأي شخص لا تعرفه. قد تظهر لك مربعات حوار عابرة تطلب موافقات للوصول إلى ملفاتك أو إدخال بياناتك، كُن متيقّظاً.

ثانياً: أنشئ كلمات مرور معقدة صعبة التوقّع

عند اختيارك لكلمة سرّ ما، حاول أن تحتوي على خليط من الأحرف، الأرقام والرموز المختلفة. قد تساعدك بعض برامج إدارة كلمات السر في تتبّع كلمات مرورك و الحفاظ عليها. حاول التنويع بكلمات المرور خاصتك بحيث تخصص لكل حساب معين كلمة مرور مختلفة. كلما كانت كلمة المرور أعقد كان الحساب بأمان أكثر.

ثالثاً: تحقّق من موثوقية المواقع

تزدهر في أيامنا هذه التجارة الالكترونية ومثل أي تجارة أخرى لن تخلو حتماً من محاولات الاحتيال والسرقة. لذلك قبل شراء أي شيء من أي موقع، تأكّد أنه آمن. يمكنك فعل ذلك من خلال التحقق من وجود أيقونة صغيرة على شكل قفل أو وجود كلمة “https” قبل عنوان رابط الموقع ال “URL”  حيث يشير حرف “s” الموجود في هذه الكلمة إلى “secure” باللغة الانجليزية وتعني آمن أو محمي. في حين أن أيقونة القفل تعني أن الموقع تم تأكيد موثوقيته من قبل متصفحك. هذا بلا شك سيضمن لك السلامة أثناء استخدام الانترنت.

رابعاً: إيّاك والروابط المشبوهة على الانترنت

عليك توخي الحذر من الرسائل الالكترونية أو المواقع التي تحوي روابط مثيرة للشكّ. وقد تُضَمّن هذه الروابط على شكل اختبارات بسيطة مثل أجب عن استبيان ما، أو قد تكون على شكل هدايا مجانية مثل لقد ربحت للتوّ جائزة الحلم انقر للحصول عليها ويمكن أيضاً أن نراها على شكل قصص لفضائح جنسية مع عنوان جاذب يدفعك أن تنقر للمزيد، وما إن تضغط على أحد هذه الروابط ستتمكن المواقع تلقائياً من سرقة معلوماتك الشخصية.

10 نصائح تضمن لك السلامة أثناء استخدام الانترنت

خامساً: أبقِ أجهزتك محدّثة باستمرار

غالباً ما يقوم مطورو الأجهزة على اختلاف أنواعها بإطلاق تحديثات دوريّة يحتوي أغلبها على تحديثات السلامة والأمان بشكل رئيسي و ذلك للحفاظ على منتجاتهم من الاختراق. لذلك من الضروري أن تحرص على تحديث نظام تشغيلك أياً كان لأحدث نسخة متوفرة و ذلك للحفاظ عليه من التعرّض للبرمجيات الخبيثة التي تحاول التسرب من الثغرات الأمنية لأنظمة التشغيل. وقد تتوفر تحديثات خاصة بمحرك البحث الخاص بك لذلك ابقَ على اطلاع.

سادساً: قُم بإدارة أذونات التطبيقات خاصتك

إن ضمان السلامة أثناء استخدام الانترنت يرتبط ارتباطاّ وثيقاً بأذونات السماح الموجودة داخل التطبيقات المحمّلة من الشبكة. تحتاج دوماً للإحاطة بإعدادات الخصوصية لأي تطبيق أو خدمة تستخدمها. بعض التطبيقات تطلب السماح بالوصول إلى ملفاتك الشخصية من صور و غيرها. تأكّد من عدم مشاركتك لأشياء تريدها أن تبقى محميّة. ويمكنك أيضاً ضمن الخيارات أن تمنع الإعلانات التي تشكّل مصدراً رئيسياً للأذية.

10 نصائح تضمن لك السلامة أثناء استخدام الانترنت

سابعاً: كن حذراً من الشبكات اللاسلكية المتاحة للعامّة

تعدّ شبكات “الواي فاي” المفتوحة بيئة خصبة لنشر البرمجيات الخبيثة وطرق الوصول للمعلومات الخاصة وذلك بالتزامن مع انتشار تطبيقات خفية يمكن تثبيتها بضغطة واحدة في حال كان جهازك متاحاً للمس او مفتوحاً بغير قصد وتستخدم عموماً بغرض التجسس والابتزاز.

ثامناً: من أجل السلامة فكّر قبل أن تُظهر

نعيش اليوم في عالم “الترند” المتجدّد على مواقع التواصل الاجتماعي حيث أصبح شبحاً يلاحق كثيرين وهوساً عن البعض الآخر حيث يعاني العديد من التنمّر  والاكتئاب في حال كان “الترند” نوعاً من الاستهزاء والسخرية بكافّة أشكالها. لذلك من أشكال السلامة في الانترنت هو أن تفكّر ملياً قبل نشر أي شيء قد يمسّ سمعتك، صورتك الاجتماعية، يحرجك أو يسبّب لك الأذى.

تاسعاً: احرص على قفل أجهزتك بكافة الوسائل المتاحة

جميع الأجهزة الالكترونية تملك خاصيات حماية منها شاشة القفل ، كلمة مرور أو حتى رسم نمط وجميعها تمكّنك من حماية أجهزتك حيث قد يعرضك ترك جهازك مفتوحاً للقرصنة على اختلاف أشكالها.

عاشراً: في حال كان لديك أطفال فعّل الحماية الأبوية

توفّر كثير من المواقع ميزات تخص التحكم بدخول الأطفال إليها. في حال إعطائك الجهاز الالكتروني لأطفالك، تأكّد من تفعيلك لأحد هذه الميزات. في حادثة طريفة، قام أحد الأولاد بتحويل كامل المبلغ الائتماني لوالده لشراء مراحل لعبة ما عدا عن المخاطر الأخرى كالإعلانات الإباحية وغيرها والتي بلإضافة لأثرها النفسي، قد تحتوي أدوات للقرصنة.

في الختام :

من المهم معرفة أن أي شيء تسمح بمشاركته يمكن استخدامه ضدّك أو سرقته لذلك عليك الحذر والتواصل مع أشخاص تثق بهم وفي حال شعورك بأي خطر عليك الاستعانة فوراً بخبير يمكنّك من حلّ المشكلات بأقل الخسائر.