هل سمعت من قبل عن مصطلح كسر سرعة المعالج أو CPU Overclocking على أنه يقوم بتحسين أداء جهازك الحالي من دون الحاجة إلى شراء كمبيوتر جديد؟ هنا سوف تتعلم الأساسيات لعملية كسر سرعة المعالج لجهازك من حيث الأمان وجميع البرامج والأدوات التي ستحتاجها خلال هذه العملية.

كسر السرعة للمعالج:

هنالك عدة معايير لتقييم أداء المعالجات ومنها مصطلح يدعى “السرعة” أو Clock Speed, والتي تعبّر عن عدد الدورات التي يقوم بها المعالج لمعالجة الطلبات والأوامر في كل ثانية أو مايسمى بالتواتر، وفي معظم الأحيان تكون سرعة المعالج مضبوطة مسبقاََ عند التصنيع، ووجد بعض المستخدمون أن تغذية المعالج بتيار كهربائي ذي جهد أعلى بكميات قليلة عن الجهد الأصلي يؤدي فعلاََ إلى تحسن ملحوظ بالأداء ولكن يجب مراعاة واتباع خطوات دقيقة للحفاظ على سلامة المعالج.

ماهي المعالجات التي أستطيع كسر سرعتها؟

يوجد لديك نوعان من المعالجات الأكثر شيوعاََ في السوق العالمي للمعالجات وهما من شركتي Intel و AMD

كسر سرعة معالج أنتل Intel:

انتل i9 10900 يدعم كسر سرعة المعالج

كما تحدثنا سابقا أن المعالجات تكون سرعتها مضبوطة مسبقاََ من قبل المصنعين ولمعرفة قدرة المعالج على كسر السرعة يجب معرفة اسم المعالج ويجب أن يحتوي على لاحقة “K” وترمز إلى” Unlocked ” من الأمثلة : Core i7 12700k ، Core i9 13900k .
مع وجود حالة استثنائية والتي تقول بأن معالج Intel Pentium G3258 يمكن كسر سرعته.
ويجب أن تكون اللوحة الأم داعمة لعملية كسر السرعة ذات شريحة Z من الأمثلة:

Asus Z390-A Prime ، Z790 AORUS XTREME ، Z790 GAMING X AX ، Z790 AERO G

كسر سرعة معالج AMD:

AMD Ryzen معالج

تتفوق شركة AMD عن منافستها أنتل Intel بأنها تقدم الدعم لجميع معالجاتها بعملية كسر السرعة ولكنها قامت بإصدار معالجات خاصة تدعم عملية كسر السرعة بشكل احترافي وهنا يجب معرفة نوع وإصدار المعالج الذي يحتوي على لاحقة X
من الأمثلة :
Ryzen 7 3700X، Ryzen 9 5950X،  Ryzen 7 5800X.

بالنسبة للوحة الأم أغلب اللوحات تقبل كسر السرعة باستثناء اللوحات ذات الشريحة A من الأمثلة:

B550 ، X370

بعض ميزات كسر السرعة :

  1. استجابة أسرع في عمليات المهام المتعددة Multi-Tasking.
  2. تجربة أفضل للألعاب وزيادة معدل الإطارات في الثانية FPS.
  3. عملية أرخص من شراء جهاز ومعالج جديد بسرعات أعلى وإمكانيات أكبر.
  4. زيادة كفاءة وأداء الجهاز على كافة الأصعدة.
  5. تساعد في تشغيل برامج وتطبيقات لا يمكن تشغليها على جهازك بمواصفاته الأساسية عند التصنيع.

ماذا تحتاج لتقوم بعملية كسر السرعة ؟

  • نظام تبريد قوي وفعال( هنا يمكنك إيجاد أفضل أنظمة التبريد للكمبيوتر).
  • معالج يدعم خاصية كسر السرعة.
  • لوحة أم تدعم كسر السرعة.
  • مزود طاقة قوي Power Supply (من أفضل مزودات الطاقة الموثوقة).

البرامج والأدوات اللازمة :

  • CPU-Z لمغرفة مواصفات المعالج.
  • برنامج HWiNFO لمراقبة درجات الحرارة.
  • Cinebench R15 لإجراء اختبار أداء المعالج.
  • Furmark لإختبار الضغط على المعالج Stress Test.

خطوات عملية كسر السرعة:

  1. معرفة درجات الحرارة وسلامة قطع الكمبيوتر:

    وذلك عن طريق برنامج HWiNFO والذي يمكنك تحميله مجاناََ.

  2. معرفة مواصفات جهازك:

    وذلك عن طريق برنامج CPU-Z والذي يمكنك تحميلة بشكل مجاني.

  3. إجراء اختبار ضغط للمعالج:

    قم بإجراء اختبار ضغط للمعالج قبل أن تقوم بعملية كسر السرعة حيث تتأكد من ثبات واستقرار المعالج وقابليته لكسر السرعة وذلك عن طريق برنامج Furmark  ويمكنه تحميله بشكل مجاني.

  4. اختبار أداء المعالج:

    قم بعملية اختبار الأداء قبل عملية كسر السرعة حتى تتمكن من المقارنة بين نتائج أداء المعالج قبل وبعد عملية كسر السرعة وذلك عن طريق برنامج Cinebench R15 ويمكنك تحميله مجاناََ.

  5. قائمة البيوس BIOS:

    قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ثم أدخل إلى قائمة البيوس BIOS, هنالك عدّة مفاتيح مختلفة للدخول لها استناداََ على نوع الجهاز واللوحة الأم مثل F1، F2، F10، F12، Delete، وغيرها ، ثم تضغط على Advanced Frequency settings أو OC/Overclocking أو Advanced CPU Core Settings أو أية اسم مشابه ويحمل المضمون نفسه.

  6. زيادة تردد المعالج وإعادة الاختبارات:

    قم بزيادة تردد المعالج بمقدار صغير للتجربة على سبيل المثال إذا كان معدل سرعة المعالج CPU Clock Ratio يساوي 32 قم برفعه إلى 37 ليصبح 3.7GHz أو 3700MHz، ثم قم بإعادة الاختبارات السابقة بالترتيب للتأكد من سلامة واستقرار الجهاز مع الانتباه الشديد لدرجات الحرارة كما ذكرنا سابقاََ , قم بإعادة كسرالسرعة بشكل أكبر وإعادة كل من اختبار الضغط “Stress Test” واختبار أداء المعالج”Performance Test” في كل مرة حتى تصل إلى أفضل أداء مع الحفاظ على الاستقرار ودرجات الحرارة الآمنة والمناسبة.

  7. رفع جهد المعالج CPU Voltage:

    قم بالدخول إلى القائمة الخاصة بجهد المعالج والتي قد تحمل اسم (CPU VCCIN، CPU Voltage ، CPU Vcore) ثم قم بزيادة جهد المعالج بمقدار ضئيل على سبيل المثال إذا كانت القيمة الإفتراضية لجهد المعالج 1.25v قم بزيادتها لتصل إلى 1.4v ثم قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وكرر اختبارات الضغط والأداء كما فعلنا سابقاََ ، قم بإعادة هذه العملية مع زيادة مقدار ضئيل للجهد في كل مرة لتصل إلى أفضل أداء مع الانتباه لدرجات الحرارة والاستقرار.

 

بعض مساوئ كسر السرعة :

  1. احتمالية عدم الاستقرار للجهاز في حال التطبيق الخاطئ لكسر السرعة.
  2. التقليل من العمر الافتراضي للقطع في جهازك.
  3. درجات حرارة عالية في حال عدم استخدام نظام تبريد قوي وفعال.
  4. احتمالية الإحتراق للقطع في جهازك الخاص نتيجة التطبيق الخاطئ.

بعض الأسئلة الشائعة:

  1. هل من الممكن كسر السرعة على اللابتوب؟

    ببساطة الجواب هو لا لأن اللابتوب أو الكمبيوتر المحمول غير مصمم لهذه الأمور من حيث التبريد ونظام توصيل الطاقة أو مايسمى VRM فهو لا يستطيع تحمل درجات الحرارة التي قد تنتج من هذه العملية فمعظم هذه الأجهزة لا يمكنها الحفاظ على سرعة المعالج القصوى من دون كسر سرعة المعالج بسبب درجات الحرارة.

  2. هل كسر السرعة عملية آمنة؟

    كسر السرعة آمن ولكن بشرط التقيّد بالشروط المذكورة من حيث التبريد الفعّال والممتاز ومراقبة درجات الحرارة بحيث تكون درجة حرارة المعالج تتراوح مابين 80 و 85 درجة مئوية أما بالنسبة لنظام توصيل الطاقة VRM من الطبيعي أن تتراوح درجات الحرارة فيه مابين 100 و 105 درجة مئوية.

  3. هل التبريد المائي من الحاجات الضرورية لكسر السرعة؟

    الجواب هو لا فالتبريد المائي ليس بضرورة للقيام بهذه العملية ولكن كلما ازدادت جودة نظام التبريد لديك كلما استطعت بأن تقوم بكسر السرعة بشكل أفضل واستقرارية أكبر فمن الممكن استعمال مبردات هوائية من الفئات المتوسطة لتقوم بكسر سرعة بسيط وبمقادير قليلة.

  4. هل تلتغي ضمانات القطع بعد كسر السرعة؟

    لا يمكن الجواب على هذا السؤال بشكل قاطع ونهائي فهذا يعتمد على الشركات المصنعة والمراكز التي قامت ببيع القطع لك, ولكن بشكل عام معظم الشركات تلغي ضمان القطعة في حال تضررها بسبب قيامك بكسر السرعة بشكل خاطئ وفي حال القطعة كانت سليمة يمكننا القول بأن الضمان لا يلتغي بسبب كسر السرعة بحد ذاته ولكن من التطبيق الخاطئ وإلحاق الضرر بالقطعة.

وفي النهاية جميعنا نبحث عن زيادة أداء جهازنا الخاص بمستويات ملحوظة وبدون تكاليف مادية إضافية ولكن عملية كسر سرعة المعالج قد تكون ذو حدين ومضارها أكثر من ميزاتها في حال تطبيقها بشكل خاطئ ومن دون مراعاة الأمور الأساسية والحساسة في الكمبيوتر.