يستخدم ما يقارب 70% من الشركات الكبرى كانت أو الصغرى التسويق الإلكتروني لأهميته الكثيرة في وقتنا الحالي، ولعل 68% من الشركات تتقنه بشكله الصحيح وذلك لاستخدام 59% منهم فقط خطط واستراتيجات تساعدهم في إتقانه بشكل أكبر لعملهم، بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال ستتمكن من التعرف على معلومات أساسية في كيفية استخدام التسويق الإلكتروني بشكل صحيح وما أهميته في يومنا هذا.

لعلك تسأل نفسك يوم بعد يوم لماذا لم أنجح في التسويق الإلكتروني هل خدماتي سيئة لا تسمح للعميل بطلبها أم إنني بحاجة إلى التعلم أكثر وأكثر عن قواعد التسويق.
قد يعود السبب للكثير من الأخطاء التي ترتكبها في تسويقك لنفسك أو لخدماتك أو لشركتك، وهنا عليك الانتباه جيداً.

التسويق الإلكتروني بشكل صحيح

قواعد تساعدك في التعرّف على كيفية البدء في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح :

سنخبرك فيما يلي عن معلومات قد تساعدك في تسويقك لنفسك أو لخدماتك أو لعملك :

في البداية حدد هدفك في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح :

ضع خطة للعمل من خلال تحديد أهدافك التي تحتاجها في هذا المجال، و التزم ببيع المنتجات التي تعرفها ولديك شغف فيها لأن هذا يشجعك على الاستمرار.

شرح معلومات أولية عن خدماتك :

تمكن من شرح معلومات أساسية توضح للعملاء ما تقدمه  عن منتجاتك أو خدماتك، لأن هذا يساعدك في عملك بأن يأخذ العميل نظرة عامة عن محتواك.

حدد السوق الذي تستهدفه في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح :

لمن تريد البيع ومن سيستفيد من شراء هذا المنتج.. هل هو مفيد له حقاً ؟

إن معرفة هذا يعتبر من المفاتيح الناجحة في التسويق الإلكتروني.

تابع عملك بشكل يومي :

إن لم تجد نتيجة في البداية لعملك لا تستسلم، قد يستغرق النجاح منك في التسويق الإلكتروني وقتاً، ولعلك تشعر في التعب من الاستمرار من دون الحصول على نتائج تريدها، لذلك تابع بشكل يومي في مهامك وستتلقى حتماً أشياء تحبها.

تعامل مع العملاء بشكل جيد :

قدم للعملاء خدمة ممتازة وساعدهم في الحصول على جميع ما لديهم من أسئلة بشكل جيد وباستمرار لأن هذا يساعدك في كسب ثقة العميل.

نسق نشاطك في العمل :

عليك متابعة وقراءة بريدك الإلكتروني بشكل يومي، والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار ونشاط دائم، وتخصيص وقتاً كل أسبوع لمراجعة خظة عملك لمعرفة ما نجح معك وما لم ينجح.

تعاون مع الشركات:

تعاون مع الشركات الكبرى كانت أو الصغرى واعرض عليهم أعمالك ومنتجاتك قد يساعدك هذا في نشر خدماتك بشكل جيد ومعرفة الناس عن محتواك إن كنت في بدايتك وتحتاج المساعدة.

قدم عروضاً مميزة :

تتمكن بهذه الخطوة من جذب عملاء أكثر لخدماتك وهذا من الجيد لك في عملك لأن العميل يهتم بالعروض كثيراً ومنهم من يتابعها وينتظرها دائماً.

 

وهكذا نكون قد أظهرنا لك البعض من النصائح الذي تمكنك من البدء في مجال التسويق الإلكتروني وعليك دائماً تعلم أشياء جديدة في عملك ليساعدك هذا في الاستمرار وجذب عملاء بشكل أكبر لك وتقديم الأفضل.

 

أهمية التسويق الإلكتروني بشكل صحيح في حياتنا اليومية ؟

تظهر أهميته لك بعد النتائج التي تتلقاها منه مما يشجعك على استخدامه أكثر فأكثر في حياتك،

وإليك بعض النقاط لأهمية التسويق الإلكتروني بشكل صحيح :

التسويق الإلكتروني بشكل صحيح

البيع بشكل مستمر :

مما يساعدك هذا في التقدم كل يوم خطوة تلو الأخرى للنجاح والاستمرار الدائم وعدم الشعور بالملل من عملك، اي بإمكانك التسويق لخدماتك بكثرة وبمجهود عالي منك هذا يعني قدرتك في الوصول للعملاء في جميع الأوقات.

العمل للبعض من المنزل :

هذه من أهم الأشياء الذي يفضلها البعض لأنها توفر عليه الكثير من المجهود والتعب وخاصة إن كان العمل يقع في منطقة بعيدة عن مكان مسكنه، وتمكنه أبضاً من استلام أكثر من عمل في الوقت نفسه.

توسيع نطاق العلاقات :

هذا المجال واسع جداً يُعّرفك على أشخاص مختلفة الجنسيات ومن بلدان عديدة، فالعمل به لا يقتصر على منطقة واحدة فقط إنما العديد منها لكثرة استخدامه وتوسعه في العالم والطلب الكثيف له.

تكلفته قليلة :

إن كنت تبدأ في مشروعك والكثير من العقبات تواجهك ولكن باستخدامك التسويق الإلكتروني ستتخطاها، فهو يتيح لك خيارات ومزايا واسعة في استخدامه ولكن بتكاليف أنت من يحددها ويختارها ولا تحتاج إلى تكاليف عالية الثمن.

توفير جهد :

يمكننا من خلاله أن نوفر على أنفسنا الجهد والتعب من الذهاب إلى المتجر للشراء فيمكّننا التسويق من النظر إلى الصور والفيديوهات بشكل سريع وبوضوح جيد ليساعدنا في الحصول على المنتج من دون الحاجة للذهاب إلى المتاجر.

في مجال التسويق الإلكتروني نتعرض للكثير من المواقف من قبل العملاء وعلينا أن نكون حذرين جداً في التعامل مع هذه الحالات.

لنخبرك القليل عن كيفية التعامل معها في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح :

التسويق الإلكتروني بشكل صحيح

عليك أن تكون حذراً في كلامك:

العميل يرغب دائماً بالمعاملة المثالية والاحترام، لذلك انتبه جيداً لكلامك وتكلم معه بكل لطف وحب ليشعر بأنه حقاً يتعامل مع شخصاً يهتم لأمره.

اخفض صوتك وتكلم بهدوء :

أنت تحتاج لتكون شخص هادئ ومتميز أمام العميل وخاصة إذا كان العميل غاضب من أمر ما تجنب التعامل مثله وكن صبوراً لتظهر بصورة مميزة.

الاعتذار :

إن حدث أي شيء في الشركة أو في عملك الخاص وكان يتوجب عليك الاعتذار للعميل عن الخطأ فلا تتردد بذلك وقم بالمساعدة بإيجاد الحل.

التفاعل مع العميل :

إن حصل مشكلة وتمكنت من حلها ولكن العميل مازال غاضباً منك عبّر له عن مدى صبره لك وأنك ستقدم له الأفضل وتفعل كل ما هو ممكن له.

لا تتأخر في الرد على العملاء :

حاول قدر المستطاع أن تكون سريعاً في الرد والتعامل مع العميل لتتجنب حصول مشاكل تغضبه وتؤدي لخسارة العمل معه بسبب تأخيرك عنه.

حافظ على العملاء :

إن كان هناك عملاء غير راضيين عن عملك قد يسبب هذا في نشر العميل لتجارب غير جيدة ووصولها لأشخاص آخرين من المؤكد أن يؤدي هذا إلى خسارة الأموال والعملاء، لذلك حافظ جيداً على العميل وضع نفسك جانباً في بعض الأحيان.

التعامل مع عميل غير راضٍ :

يوجد الكثير من العملاء يمرون بتجارب سيئة وهنا عليك تقديم نفسك بشكل جيد ولا تتكلم معه عن تجاربه السابقة حتى لو كانت التجربة من شركتك أو زميلك.

تقديم المساعدة للعميل غير المهتم :

هناك عملاء يجدون صعوبة في الشراء للخدمات وهذا من الممكن أن يأخذ منك وقتاً طويلاً ولكن قدم مساعدتك لهم وتحلى بالصبر.

وببعض هذه النصائح تكون قد عرفت على بعض من شخصيات العملاء والمواقف التي تتعرض لها في عملك معهم.

هل تساءلت عن سبب استخدام العملاء لخدماتك التي تقدمها في التسويق الإلكتروني بشكلها الصحيح ؟

التسويق الإلكتروني بشكل صحيح

التسويق الإلكتروني بشكل صحيح

من المتوقع في هذا المجال إظهار كل قدراتك وشغفك لتظهر نتيجة أكثر من رائعة للعملاء، فالعميل يتوجه دائماً للشخص الودود والذي يمكنه بناء علاقة ثقة تمكنه من العمل والاستمرار بشكل دائم معه، لذلك أنت بحاجة لتكون شخص مميز حقاً ولديك جميع المواهب والقدرات التي يحتاجه العميل لعمله.

العمل في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح يحتاج بشكل متكرر إلى كسب عملاء جدد :

في حياتنا الآن أصبح الكثيرون مهتمون في هذا المجال ولكن الخوف والقلق يراودهم بشكل مستمر من عدم النجاح إن كان عملهم جديد ويرغبون بالعثور على عملاء جدد، فالأمر ليس صعباً عليك فقط يحتاج إلى استمرارك في العمل.

التسويق الإلكتروني بشكل صحيح

إليك بعض الطرق التي تساعدك في الحصول على عملاء جدد :

بناء علاقة مع المعارف في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح :

اذا كنت في بداية عملك يمكنك الاستفادة من الأقارب والأصدقاء بتقديم خدمتك لهم والتعرف عليها أكثر، واطلب منهم أن يشاركوا خدماتك مع الآخرين.

التسويق الإلكتروني بشكل صحيح

تواجد في كل مكان :

المقصود بها أي اترك أثراً لك في أي مكان يتواجد به العميل، إن كان بمعلومات للعامة أو مع الأصدقاء أو تقديم خبرات لمن يحتاج والكثير غيرها، ليصل إليك العميل من خلال ما يتم التحدث عنك بما تقدمه من هذه الخدمات.

إنشاء موقع إلكتروني :

يساعدك الموقع الإلكتروني في عرض خدماتك ومنتجاتك للعميل، وبوضعك لمعلومات التواصل والمنتجات بطرق منسقة ومرتبة يسهل عليه العملية أكثر، مما يزيد من كسب العملاء والمبيعات لديك.

نشطاً على مواقع التواصل الاجتماعي :

عليك الاعتماد جيداً على نشاطك في التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي لأن في وقتنا الحالي العديد من الأشخاص يستخدمونها وبشكل كبير جداً فهذا مهم جداً بالنسبة إليك ويساعد العميل في الوصول لك بسرعة.

 

البقاء على تواصل مع الجمهور :

تفاعل مع عميلك بمهاراتك الخاصة وتعرف عليه وأرسل له التهاني في الأعياد، فهذه تعتبر خطوة مميزة لأنها تُشعر العميل بالأهمية وتساعدك في كسب عملاء أكثر.

قدم عروض وتخفيضات في التسويق الإلكتروني بشكل صحيح ومناسب لعملك :

يوجد عملاء كثيرة تبحث عن تخفيضات لكن بميزات جيدة، فتمكّن من تقديم لهم هذه الخدمات بعدة أشكال لأن هذا يدفعهم للتواصل معك والشراء منك، ولكن انتبه كي لا تخسر أيضاً ونسق عروضك بشكل مناسب مع إمكانيات عملك.

عندما تتبع الخطط اللازمة وتتمكن من المبيع والحصول على عملاء هذا سيكون مهم جداً لك في مجالك ويساعدك في الاستمرار أكثر، لأن التسويق يحتاجه الكثير من الناس ويلجأ إليه العديد لكونه شيء مميز وممتع، وله فؤائد عديدة.

وفي ختام مقالنا والذي تبين مما سبق إن هذا المجال عليك إتقانه بشكل يميزك عن غيرك  لضرورته في حياتنا الآن لكون أصحاب الأعمال يبحثون دائماً بكثرة عن عملاء يقدمون لهم خدماتهم، وأيضاً لمن يهتم في شراء منتجات عبر الإنترنت، مما ساعد هذا في أهمية التسويق الإلكتروني والتوسع بشكل كبير فيه.