الخوف أو القلق من التحدث أمام الجمهور جلوسوفوبيا Glossophobia، هو خوف شائع جداً وقد يصل إلى حد الرُهاب، يعاني بعض الأشخاص من هذا الرهاب تحديداً، بينما يعاني البعض الآخر من رهاب اجتماعي أوسع أو مايسمى باضطراب القلق الاجتماعي. قد يساعدك أن تعرف أنك لست وحيدًا في خوفك من التحدث أمام الجمهور، حيث يُعتقد أنه يؤثر على ما يصل إلى  75% من السكان. يشعر بعض الأفراد بتوتر طفيف عند مجرد التفكير في التحدث ويحاولون تجنب هذه المواقف بأي ثمن مما يؤثر على جودة حياتهم وتحقيق أهدافهم. بينما قد تتطور عند البعض الآخر وتتحول إلى الذُعر الكامل والخوف. إليك 7 خطوات بسيطة تساعدك في التغلب على رهاب التحدث أمام الجمهور، سنعرض أعراض وأسباب هذا الرهاب بالإضافة إلى خطوات ونصائح لتكون متحدثاً واثقاً.

هل رهاب التحدث أمام الجمهور مرض نفسي؟

يقول الدكتور ستراون، أستاذ مساعد في الطب النفسي “إن رهاب التحدث أمام الجمهور غالباً ما يكون موجوداً لدى الأفراد الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي. ومن المهم الإشارة إلى أنه ليس كل الأفراد الذين يخافون من التحدث أمام الجمهور يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي أو اضطراب نفسي آخر”، ويوضح “لتشخيص الاضطراب النفسي، مطلوب بشكل عام وجود خلل وظيفي واضح”.

إن كانت حالة الرهاب شديدة لدرجة لايمكن السيطرة عليها، فقد تحتاج إلى العلاج السلوكي المعرفي، بحيث يتم تعليم الفرد إدارة الأعراض بشكل فعّال بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب النفسي المختص، ولكن إذا وصف طبيبك دواءً، جربه قبل العرض لمعرفة مدى تأثيره عليك.

رهاب التحدث أمام الجمهور


أعراض رهاب التحدث أمام الجمهور (رُهاب التكلّم)

يسبب رهاب التحدث أمام الجمهور مجموعة متنوعة من الأعراض تتراوح قوتها حسب شدة الخوف مثل:

  • الرجفة في الصوت
  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة التعرق
  • جفاف الفم
  • تصلب عضلات الظهر العلوية
  • الغثيان والشعور بالذعر عند مواجهة الاضطرار إلى التحدث في الأماكن العامة
  • قلق شديد من فكرة التحدث أمام مجموعة.

أسباب رهاب التحدث أمام الجمهور

تختلف الأسباب الفعلية من شخص لآخر، ولكن يبدو أن معظم حالات الرُهاب تظهر فجأة، وغالبًا ما تبدأ في مرحلة الطفولة أو البلوغ المبكر. قد يبدأ الموضوع بالخجل ثم يتطور إلى رُهاب من التحدث أمام الجمهور وخوفاً من الإحراج أو الرفض.

يقول الدكتور ستراون “إن رُهاب التحدث أمام الجمهور قد يتعلق بتجارب المرء السابقة، وقد يخشى الشخص الذي لديه تجربة سيئة أثناء التحدث أمام الجمهور تكرار تلك التجربة السابقة عند محاولته التحدث مرة أخرى”.

أو إذا طُلب من شخص ما التحدث إلى مجموعة في الحال دون أي فرصة للتحضير المسبق، ولم يكن الأمر على ما يرام، فقد يبدأ في الخوف من التحدث أمام الجمهور.

رهاب التحدث أمام الجمهور

الرهاب يبدأ من الطفولة


7 خطوات بسيطة للتغلب على رهاب التحدث أمام الجمهور – فيديو كيندال جينر

التوتر أو القلق في مواقف معينة أمر طبيعي يمكن إدارته من خلال اتباع بعض الخطوات التالية:

الاسترخاء والتنفس العميق

التخلص من القلق من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء والتنفس العميق، بالإضافة إلى تخيل نفسك بصورة ايجابية وأنت تتكلم وتجيب على كل الاستفسارات والأسئلة، استعد ذهنياً على غرار العديد من الرياضيين المحترفين، تخيل نفسك وأن تلقي العرض والنتيجة النهائية وطمأن نفسك بأن ماتمر به أمر طبيعي.

كن مستعداً!

إذا كنت تريد التغلب على خوفك من التحدث أمام الجمهور، فقم بتنظيم نفسك مسبقاً، وحاول زيارة المكان الذي ستلقي فيه حديثك، وراجع بعناية جميع المعدات مسبقاً. وإن استطعت التقِ بجمهورك وحيِّيهم وقم بالمحادثات غير الرسمية معهم. لتكوين اتصال شخصي مع أعضاء الجمهور والقضاء على ضغوط التحدث إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص دفعة واحدة.

حضّر موضوعك جيداً

تعلم كل ما تستطيع عن موضوعك في وقت مبكر وجهزه بشكل جيد وبسيط تنتقل فيه بسهولة بين الأفكار. هذا يقلل من احتمالية أن تقول شيئًا غير صحيح أو تخرج عن المسار الصحيح. وإذا انحرفت قليلاً، فإن معرفة موضوعك جيدًا سيزيد من احتمال رجوعك بسرعة.

تدرب بصوتٍ عالٍ

لا شيء يحل محل التدرب والتحضير لعرضك. مع التدريب المستمر يأتي الإتقان. قم بالعرض التقديمي الكامل أمام جمهور متطوع ولا تكتفي بالعرض لمرة واحدة. وافعل ذلك عدة مرات مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو أي شخص آخر تشعر بالراحة معه. اطلب التعليقات وراجع تعليقات الجميع بعناية.

أنشأ مقطع فيديو لعرضك

قد ترغب أيضًا في إنشاء مقطع فيديو لخطابك حتى تتمكن من مشاهدته وإجراء أي تعديلات تعتقد أنها ستجعله أفضل، أو من الممكن التدرب أمام المرآة كما لو كنت تتحدث مباشرةً إلى شخص ما. راقب تعابير وجهك وإيماءاتك وحركات جسمك كيف تبدو وسجل جميع أخطائك في الإلقاء لتلافيها.

انتبه للمادة المطروحة بدلاً من الجمهور

بشكل عام، يركز الجمهور على المعلومات الجديدة التي يستمعون إليها بدلاً من كيفية تقديمها. من المحتمل أنهم لن يلاحظوا خوفك. ركز كثيرا على اتقان أول خمس دقائق من بداية الموضوع بشكل جيد، لأن البداية الجيدة ستجعلك تكمل بثقة أكبر.

لا تخف من أصوات الصمت

عندما تفقد مسار ما تقوله للحظات، قد تشعر بالتوتر وتشعر بأنك صامت إلى الأبد. لكن ربما لا يزيد الأمر عن بضع ثوانٍ، لذلك ببساطة خذ أنفاساً عميقة وبطيئة واستمر في ذلك. ذكّر نفسك أنه حتى لو كانت لحظة الصمت أطول من دقيقة، فلا بأس أيضاً. ربما اعتقد جمهورك أن الإيقاف المؤقت قد تم التخطيط له ولن يمانعوا قليلاً.

استعد ذهنياً


حتى المتحدثين المتمرسين يعانون من قدر من الخجل والقلق عندما يحين الوقت للتحدث. ومع ذلك، سيجد معظم الناس أنفسهم مطالبين بالتحدث علناً في العديد من الأماكن المختلفة. سواء كان ذلك للدراسة أو للعمل أو مناسبة مع العائلة والأصدقاء. لا تجعل الخجل يسيطر عليك ويتحول إلى قلق ورهاب وبالتالي سيؤثر على جودة حياتك وتحقيق أهدافك ويمنعك من انجاز الكثير في حين يمكنك معالجته وإدارته. أنصحك بإجراء اختبار بسيط، للتعرف ماإذا كنت تعاني من القلق الاجتماعي، وبعد الحصول على النتيجة يمكنك إعادة قراءة هذا المقال واتباع الخطوات المذكورة التي ستساعدك في التغلب على خوف التحدث أمام الجمهور.