“لا تدع يوماً سيئاً يجعلك تشعر وكأنك تعيش حياةً سيئة” ستيفن كوفي

التنمية البشرية هي عملية تتضمن توسعة خيارات الناس، وتعزيز قدراتهم على كافة المستويات بحيث تمكنهم من العيش حياة أطول وأكثر صحة، و أن يحظوا بالمعرفة، ويتمتعوا بمستوى معيشي لائق. وبسبب كثرة الجدل المتكرر في الآونة الأخيرة حول مفهوم التنمية البشرية، وهل هو مجرد وهم أم علم حقيقي. أردنا أن نوضح في هذا المقال بعض النقاط المتعلقة بتعريف التنمية البشرية، وتطورها عبر التاريخ، وماهي أهدافها، والعلاقة بينها وتطوير الذات وعن أهم كتب التنمية البشرية وروادها حول العالم. ونقصد في هذا المقال مجال تحسين قدرات الأشخاص ولا نقصد المرتبط بمؤشر التنمية البشرية.

مفهوم التنمية البشرية

هو مجال علمي متعدد التخصصات، يجمع وجهات نظر من علم الأحياء وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاقتصاد من أجل فهم الجوانب السلوكية والنفسية، بهدف تطوير الأفراد وتحقيق النجاح والتوازن بالحياة. ويتحدث مدرب التنمية البشرية عن أحد المواضيع التي تميز ونجح بها وليس في كل الاختصاصات. ولكن أصبح مؤخرا تخصصا في بعض الجامعات، يتم تدريس الطلاب مجموعة من العلوم المتعلقة بهذا المجال.

تطور مفهوم التنمية البشرية عبر التاريخ

إن التنمية ظاهرة نشأت مع نشأة البشرية، ولكنها لم تأخذ أهمية كبيرة إلا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث أصبح موضوع التنمية من المواضيع الهامة التي لقيت اهتماماً من الباحثين في مختلف الميادين الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والثقافية، والبيئية، والعلوم. ولقد كانت اهتمامات التنمية في كل الدول في بادئ الأمر هي تحقيق التنمية الاقتصادية، إلا أن هذا المفهوم تغير بمرور الوقت إلى المفهوم الانساني، وأصبح معها الاستثمار في الموارد البشرية. وهكذا تصبح عملية التنمية هي الاهتمام بمستوى النمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمية طاقاته وقدراته (البدنية، والعقلية، والنفسية، والاجتماعية، والروحانية، وتطوير المهارات) إلى أقصى حد وممارستها والتعبير عنها.

مفهوم التنمية البشرية

التنمية البشرية


ماهي أهداف التنمية البشرية

تهدف التنمية البشرية إلى تحسين وتطوير الإنسان وفتح مجالات أرحب وأوسع لحياةٍ مطمئنة سعيدة من خلال مايلي:

  1. بناء إنسان قادر على مواجهة الحياة والتغيرات التي تحدث حوله بشكل إيجابي وفعال.
  2. مساعدة الفرد على التفكير بشكل إيجابي وخلاق، وتغيير نظرته إلى نظرة أكثر عمقاً وبشكل مختلف للحياة من حوله.
  3. تعليم الفرد على إتقان مهارات الاتصال الفعال وذلك من اجل إثراء تواصله بالمجتمع بشكل أخلاقي ومؤثر.
  4. مساعدة الفرد على التعرف على مهاراته، وتطوير أدائه وقدراته بشكل مستمر وذلك من أجل إيجاد الوظيفة المناسبة.
  5. تعليم الإنسان قيمة وأهمية الوقت، وتدريبه على مهارات وفنون إدارته، وتعليمة كيفيه استغلال طاقاته ومواهبه ووضع أهداف لحياته، وتعليمه كيفية التعامل مع المشكلات التي تواجهه بشكل إيجابي وفعال.

الفرق بين التنمية البشرية وتطوير الذات

يعتبر علم التنمية البشرية هو العلم الأساس الي يندرج ضمنه أفرع وعلوم كثيرة كما ذكرنا سابقا في التعريف، من ضمنها تطوير الذات والثقة بالنفس، والذي يهتم بتطوير السلوكيات والمهارات والكثير من أساليب التفكير الجيد التي تساعد الفرد على التطور واتخاذ القرارات الصحيحة في جميع الجوانب الشخصية.

بعض مواضيع التنمية البشرية

هناك العديد من المواضيع التي تندرج ضمن مفهوم التنمية البشرية، بهدف تطوير وتوسيع خيارات الإنسان وقدراته. تتمثل بعض هذه المواضيع حول:

مفهوم التنمية البشرية

التفكير الايجابي


أهم  7 كتب لرواد التنمية البشرية حول العالم

فيما يلي سنستعرض أهم 7 كتب لرواد التنمية البشرية، ونبذة مختصرة عن محتوى كل كتاب.

العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية – ستيفن كوفى

ستيفن كوفي كاتب ومؤلف أمريكي، يحمل شهادة ماجيستير في إدارة الأعمال، ودكتوراه في التعليم الديني. ويُعتبر كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية من أكثر الكتب مبيعاً حول العالم وهو من كتب الاعتماد على الذات، وقد ترجم لـ 38 لغة. يقول كوفي في هذا الكتاب، أن هناك فرق بين الشخص الفاعل والشخص الفعّال. فهناك من يحققون النتائج المطلوبة، بينما آخرون لا يصلون إلى نفس النتائج، بالرغم من بذل نفس الجهد والوقت، وهذا يعود إلى ما أسماه الكاتب بـ” النموذج الذهني”. الكتاب يتعرض لسبع مبادئ، إذا طبقت كعادات فإنها من المفترض أن تساعد الشخص على أن يكون أكثر فعالية وايجابية في المجتمع.

كتاب قوة عقلك الباطن – جوزيف ميرفي

جوزيف ميرفي كاتب إيرلنديي وحاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس. كتب مورفي أكثر من 30 كتاباً، وأصبح كتابه قوة عقلك الباطن من أشهر الكتب وأكثرها مبيعاً. في هذا الكتاب غيّر جوزيف ميرفي تماماً من النظرة الشائعة عن العقل الباطن، فقد خالف فرويد في تركيزه على الجانب السلبي للعقل الباطن وتمكن من مناقشة امكانية استثمار اللاوعي بشكل إيجابي وبطريقة مبدعة. كما ذكر كيف نطلب من عقلنا الباطن بما نرغب به من خلال مجموعة من التقنيات الفعلية التى يمكن أن تستخدمها فى كل مجالات الحياة. كتاب رائع وأنصح به بشدة لمن أراد أن يبدأ بتطوير نفسه والتعرف على مواضيع التنمية البشرية.

كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك – توني روبينز

توني روبنز كاتب ومتحدث تحفيزي، كتب روبنز في المواضيع التي تخص الصحة والطاقة، والتغلب على المخاوف، والتواصل والإقناع، وتعزيز العلاقات العاطفية والعائلية. يعتبر كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك، المخطط النفسي الذي يمكنك اتباعه للاستيقاظ والبدء في السيطرة على حياتك، بدءًا من عقلك، ثم بجسدك، ثم بكل علاقاتك حتى تصبح العملاق الذي كان من المفترض دائماً أن تكون عليه. كما يقول إنه من المهم جداً الانتباه إلى لغتك وحديثك مع نفسك، لأن الطريقة التي تصف بها تجربتك مع العالم جزء مهم جداً من تلك التجربة. ويعتبر الكتاب شامل لكل نواحى حياة القارئ الذهنية و العاطفية وكذلك مستقبله الوظيفى.

كتاب مواطن الضعف لديك – واين داير

واين داير عمل في الاستشارات النفسية، وهو كاتب ومحاضر كانت محاضراته في الجامعة تركز على التفكير الإيجابي واثارة الحماس، وقد جذبت طلابا من كل مكان. يقول الكاتب بأنك الشخص الوحيد المسؤول عن الطريقة التي تشعر بها. فالعواطف تأتي من أفكارك، والأفكار أشياء قابلة للسيطرة والتغيير، وبالتالي يمكنك التحكم في عواطفك. إذا كان شعورك فظيعاً أو رائعاً فهذا يعود للطريقة التي تستجيب بها وتفسر بها الأحداث في حياتك. و قد يقول البعض أن التفكير الإيجابي وهم وتضليل ولكن في الواقع، إنه أكثر شيء عملي وواقعي يمكنك القيام به. يساعدك الكتاب على تحديد نقاط ضعفك ومدى تأثيرها على حياتك.

القوانين الروحانية السبعة للنجاح – ديباك شوبرا

على الرغم من أن المؤلف كان في البداية يعمل طبيبا لأمراض القلب، إلا أنه تغيرت نظرته وبدأ يهتم بالطب البديل وألف العديد من الكتب. في كتابه قسم العمل إلى سبعة أقسام، كل قسم لأحد القوانين الروحية السبعة للنجاح وهي: قانون القوة الكامنة، وقانون العطاء، وقانون الكارما وأنّ ماتزرعه تحصده، وقانون الجهد الأقل فعندما تكون منسجماً مع ذاتك الحقيقيّة يعمل معك قانون الجهد الأقل، وقانون النيّة والرغبة، وقانون عدم التعلق أي تذكّر هدفك وارتبط بــالعمل لأجله ولا تتعلّق بالنّتيجة حيث تتجلّى حين يحين أوانها، وقانون الهدف من الحياة فكل إنسان لديه موهبة فريدة تميّزه عن غيره فقط اكتشفها وعبّر عن ذاتك.

كتاب 48 قانون للقوة الجزء الأول – روبرت غرين

روبرت غرين كاتب ومتحز تحفيزي اشتهر بكتبه حول النفوذ والاستراتيجيات، حاصل على درجة البكالوريوس في الأدب الكلاسيكي. يذكر في كتاب 48 قانون للقوة مجموعة من القواعد التي تجعلك تمسك بزمام الأمور وتساعدك في حصد الكثير من المكاسب والعلاقات، كما أنها ستمكنك من التعرف على طريقة تفكير أنماط كثيرة من الناس بحيث تستطيع أن تتفادى مكائدهم. القانون الأول: لا تظهر تفوقك على وليك أو رئيسك، الثاني: لا تثق كثيراً بأصدقائك، وتعلم كيف تستفيد من أعدائك،  الثالث: لا تبيّن نواياك أو تعلن عنها، الرابع: تحدث دوماً بأقل مما يجب، الخامس: الكثير يعتمد على السمعة، فاحمها بحياتك، بالإافة إلى باقي القوانين.

كتاب قوة الذكاء الاجتماعي – توني بوزان

توني بوزان والمعروف بأستاذ الذاكرة وخرائط العقل، وهو أحد نجوم الإعلام المعروفين على مستوى العالم كمعد ومقدم. يقدم لك كتاب قوة الذكاء الاجتماعي عشرة طرق للاستفادة من القدرات الدماغية في العلاقات الاجتماعية، فقوة الذكاء الاجتماعي طاقة بدنية وفكرية يجب استغلالها في فهم الآخرين وقراءة أفكارهم، والتعامل معها بحرفية. كما يتحدث  الكاتب عن كيفية التعامل مع الآخرين من فئات مختلفة وتقبل شخصياتهم المختلفة لبناء علاقات قوية وناجحة اجتماعياً، وهذا سيجعل لديك ثقةً في النفس، ويعلمك كيف تترك انطباعاً إيجابياً  لدى كل من تقابله ولو كان لأول مرة، ويساعدك في تطوير مهاراتك لتصبح شخصية جذابة قوية ومحبوبة.

مفهوم التنمية البشرية

الذكاء الاجتماعي


نستخلص مما سبق أن مفهوم التنمية البشرية هو مجموعة علوم من تخصصات مختلفة، تهتم بتطوير مهارات الأفراد من جوانب مختلفة، مما ينعكس على حياته وعلى المجتمع بشكل ايجابي. وكما وجدنا أن رواد التنمية البشرية كانوا من اختصاصات متنوعة، منهم الباحث، والطبيب، والاقتصادي، والمتحدث التحفيزي إلى غيرها من الاختصاصات المختلفة وسواء كنت تؤمن بمفهوم التنمية البشرية أو لا تؤمن به، يمكنك أن تتعامل مع الموضوع بشكل حيادي ثم احكم عليه بعد التجريب.