انتشر في الأواني الأخيرة الكثير من الكلام حول مجالات العمل الحر عبر الإنترنت. وكما نعلم أنّ اي عمل يتطلب الخبرة والمهارة ولكن لا داعي للقلق فبعد التطور  التكنولوجي أصبح من السهل الحصول على دروس مجانية فهذا سيساعدك على اكتساب مهارات وخبرات عديدة وربما تتخذ عملاً دائماً كما حصل مع الكثير من رواد الإنترنت فكل هذا لا يحتاج منك سوى الصبر والإرادة سنتعرف معاً على اكثر مجالات العمل  انتشاراً عبر الإنترنت وأكثرها دخلاً للمال.

١-العمل في كتابة النصوص والمقالات :

هذا المجال يعد من أكثر المجالات العمل الحر  عبر الإنترنت من حيث الانتشار والأهمية، فلمنصات بحاجة إلى الكثير من الكتّاب المبدعون القادرون على تقديم مقالات تجذب القارئ وتتصدر المراكز الأولى في محركات البحث اي بمعنى اخر (مقالة متوافقة مع ال SEo)أهم هذه المواقع :

أ-موقع خمسات :

يعد هذا الموقع من أفضل المواقع العربية من حيث توفير فرص العمل للكثير من رواد الإنترنت، هذا الموقع تابع لشركة حسوب تم إطلاقه في عام ٢٠١١، كما حصل على جائزة أفضل موقع عربي في مسابقة عالم التقنية عام ٢٠١١يحتوي على الكثير من فرص العمل في مجال كتابة المقالات وغيرها من المجالات كلترجمة والبرمجة والتسويق إلكتروني وغيرها من مجالات العمل الحر عبر الإنترنت الأخرى.

مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

كتابة المقالات

ب-موقع مستقل :

وهو اكبر المنصات العربية التي توفر الكثير من فرص العمل في مجال كتابة المقالات وغيرها من المجالات الأخرى ، وهو تابع لشركة حسوب أيضاً يهدف من خلاله وصل الشركات وأصحاب المشاريع بأفضل المستقلين والمحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم.

٢-العمل في مجال الترجمة :

يعد هذا المجال من أكثر المجالات المطلوبة اليوم في منصات العمل الحر، يتوفر هذا المجال في مجموعة واسعة من منصات العمل الحر والمواقع التي تقدم خدمات مصغرة، هذه المنصات تسهل إلتقاء العميل بالمترجم كما أنّ هذه المواقع تضمن للعميل الحصول على خدمته بالمواصفات التي يطلبها ويحصل المترجم على ثمن خدمته، فمن الأشخاص المحظوظة اليوم هم الأشخاص الذين يتقنون احد اللغات الأجنبية بالإضافة إلى لغة العربية.

مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

الترجمة

وكما نعلم أنّ كلما توسعت الشركات بالمشاريع كلما اتسعت علاقاتها مع الدول، وبالتالي هي تحتاج إلى الكثير من المترجمين المحترفين لترجمت النصوص والرسائل مع الشركات الأخرى، فاليوم نجد أنّ العملاء يعتمدون على المترجمون الاحرار لتنفيذ مشاريعهم، وذلك نتيجة توفير الوقت للعملاء من خلال عدم الحاجة للقاءات الشخصية مع المترجمين.

٣-  التسويق الإلكتروني أكثر مجالات العمل عبر الإنترنت شيوعاً :

التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العام كما أنه يسمى التسويق عبر الشبكة أو تسويق الرقمي ، وهو عبارة عن استراتيجية تستخدم لتنظيم طرق التكنولوجيا الاتصالات الحديثة من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ململوس، وهو يسعى إلى تحقيق أهدافه من خلال الإنترنت، فالهدف من التسويق الإلكتروني هو التسويق للخدمات والمنتجات إلى فئة معينة من الناس (اي إلى فئة قادرة على شراء هذه المنتجات) فما الفائدة من تسويق الخدمات الرائعة لأناس غير مهمتين لهذه الخدمة، أو غير قادرين على شرائها لذلك النقطة المهمة في تسويق الإلكتروني وهو اختيار الصحيح للجمهور.

النقطة الثانية و هي تحديد الهدف يقول الخبير المالي راميت سيثي مؤلف كتاب will Teach you To Be Rich اكثر الكتب مبيعاً لعام ٢٠٠٩أنّ التركيز على الهدف واحد يزيد من احتمالية قدرتك على بلوغه.

٤-العمل في مجال التعليق الصوتي :

التعليق الصوتي: هو عبارة عن مقطع مسجل تسجيل فوري أو مسبقاً من خلال مؤدٍّ متخصص.

إنَّ الهدف الأساسي من التعليق الصوتي هو الجذب والتوضيح، فتعليق الصوتي قد يكون توضيحي للعناصر الموجودة في الفيديو التسويقي مسبقاً، أو قد يكون عبارة عن معلومات إضافية تساعد المستمع إلى فهم تفاصيل الخدمة أو المنتج المسوق عبر الفيديو.

كما يجب عليك التركيز جيداً في التعليق الصوتي لأن التعليق الصوتي السيئ كفيل في جعل المستمع أن ينفر من المنتج المسوق في الفيديو أو ينفر من الشركة بأكملها، وبذلك نجد أنّ التعليق الصوتي هو مفتاح النجاح لأي فيديو تسويقي.

مهام المعلق الصوتي التي تعد من أهم مهام مجالات العمل عبر الإنترنت :

١-تعليق الإخباري.

٢-تعليق في الألعاب الإلكترونية.

٥-العمل في مجال التصميم الجرافيك :

وهو عبارة عن نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناءً على طلب العميل، يجتمع على تطبيقه مجموعة من المنتجين من أجل إيصال رسالة معينة لجمهور المستهدف، هذا المصطلح ينقسم إلى قسمين :

أ-القسم الأول جرافيك :

وهو كل شيء مريء (كل شيء يمكنك رؤيته بالعين المجردة) سواء كان رسم أو خطوط أو كتابة.

ب-القسم الثاني الديزاين :

وهو عملية ترتيب وتنظيم.

لتصميم الجرافيك عناصر جرافيك ومبادئ الديزاين حيثُ بنهاية نجد أنّ عملية تطبيق هذه المبادئ على العناصر سيولد مصطلح يدعى التصميم الجرافيك.

عناصر الجرافيك :

  • الخطوط:وهو عنصر من عناصر الفن تحدده نقطة تتحرك في الفضاء، ويمكن تعريف الخط أيضاً على أنه شكل ضيق جداً.
  • الفراغ:والمقصود بها المساحة السلبية أو الفارغة المحيطة بكتل التصميم الجرافيكي.
  • الألوان:اللون وهو نتيجة للضوء الذي ينعكس من الكائن إلى أعيننا، ويوجد قسمين الألوان :

أ-الألوان الباردة :وهي الأزرق ومشتقاته.

ب-الألوان الساخنة :وهي الأحمر ومشتقاته والأصفر ومشتقاته.

  • الأشكال:وهي عبارة عن خط مكتمل ومغلق، وللأشكال عدة أنواع فمنها المنتظمة كالدائرة والمربع المثلث، ومنها غير منتظمة وهي كثيرة بالطبيعة.
  • الكتابة:تعتبر من العناصر المهمة جداً في التصميم، ويسمى فن التعامل مع الكتابات بفن التيبوجرافي.

مبادئ الديزاين :

  • التشديد :وهو التأكيد في كيفية ظهور الأشياء في التكوين.
  • الحركة :تعني الحركة في التصميم الجرافيكي بحركة العين وكيف تتم مشاهدة التصميم.
  • التوازن:يعد التوازن من أكثر مبادئ التصميم وضوحاً من حيث التطبيق.
  • التكرارية:يمكن أن يشير إلى اي عنصر فني، مثل اللون أو الخط.

وكما أنّ تصميم الجرافيك يوفر الكثير من مجالات الأعمال والتي من اهمها:

١-تصميمات الحزم لعناوين الألعاب الفيديو.

٢-مشاريع تصميم هوية العلامة التجارية.

٣-الضمانات المطبوعة لشركات الأدوية.

٤-الرسوم التوضيحية والقصاصات الفنية.

٥-تصوير الفوتوغرافي في المنظم.

٦- البرمجة أكثر مجالات العمل عبر الإنترنت دخلاً للمال :

البرمجة هي عبارة عن عملية منهجية لوضع الإجراءات والخطوات الواجب إتخاذها لتحقيق أهداف محدَّدة بصورة فعالة، وأيضاً هي عبارة عن أسلوب لحل المشكلات التي تواجهنا من خلال كتابة التعليمات والأوامر التي تطّلب من الحاسوب تنفيذها وتكون هذه تعليمات والأوامر مكتوبة على شكل كود  من خلال إستخدام لغات البرمجة اي لغات الحاسوب.

مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

البرمجة

فالبرمجة موجودة في كل مكان في حياتنا وأصبحت جزء أساسي منها فمن الصعب الإستغناء عنها فهي جزء من الكثير من الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية أولها الجهاز الذي تستخدمه لقراءة هذه المقالة سواء أكان لابتوب أو كومبيوتر أو موبايل كما أنها جزء من الموقع الذي تقرأ عنهُ هذه المقالة والكثير من الأشياء الأخرى.

 

هناك الكثير من الوظائف في مجال البرمجة سنذكر البعض منها :

١-مبرمج مواقع الويب.

٢-برمجة التطبيقات الإلكترونية.

٣-متخصص في تحليل النظم البرمجة.

٤-تصميم صفحات ومواقع الإلكترونية.

كما أنَّ للبرمجة العديد من اللغات، ولكن سنذكر أهم لغات البرمجة وأكثرها استخداماً:ل

١-لغة البرمجة C.

٢-لغة البرمجة java.

٣-لغة البرمجة C#.

٤-لغة البرمجة Python.

٥-لغة البرمجة HTML.

٧-العمل في مجال التدقيق اللغوي والنحوي :

يعد التدقيق اللغوي والنحوي من أهم مراحل التي تمر بها المقالة المكتوبة وذلك لتحقق من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو نحوية هذا الأمر يتطلب  التركيز و الصبر ، ولكن من أهم الشروط هي عدم حذف اي عبارة ولكن المدقق قادر على طرح بعض التغيرات والاقتراحات التي ستزيد من جودة النص.

مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

التدقيق اللغوي والنحوي

مرحلة التدقيق اللغوي تقسم هذه المرحلة إلى ثلاثة أقسام :

أ-قسم التدقيق الإملائي:

في هذا القسم من التدقيق اللغوي يستخدم المدقق المهارة الإملائية المتوفرة لديه من أجل إكتشاف الكلمات المكتوبة بشكل خاطئ ومن ثمّ إعادة كتابتها من جديد بشكل الصحيح.

ب-مجال العمل عبر الإنترنت (قسم التدقيق اللغوي):

في هذا القسم يقوم المدقق بإستخدام مهاراته في الإعراب من خلال التأكد من إعراب كل كلمة فعلى المدقق ان يكون على معرفة جيدة في أنواع الأفعال جميعها وادوات الجزم والنصب وغيرها من القواعد.

ج-مجال العمل عبر الإنترنت (قسم التدقيق الصرفي) :

يقوم المدقق بهذا التدقيق بعد الانتهاء من التدقيق الإملائي والتدقيق اللغوي يتمثل هذا التدقيق بوضع علامات الترقيم بمكانها الصحيح كلفاصلة والنقطة وعلامة الاستفهام والتعجب فلهدف من هذا النوع من التدقيق هو التناسق في قراءة المقالة.

٨-مجالات العمل عبر الإنترنت التفريغ الصوتي :

هو عبارة عن عملية تحويل الكلام المسجل إلى نص مكتوب مراعياً بذلك القواعد اللغوية والنحوية، ويجب أن يشمل هذا النص كامل المعلومات التي يسمعها المفرغ دون زيادة أو نقصان، إذا كنت مبتدئ يمكنك الإلتحاق بأحد برامج التدريب العامة على عمل في التفريغ النصي أو صوتي وذلك من أجل تطوير مهاراتك واكتساب الخبرة الازمة، حيثُ سيساعدك هذا في الحصول على وظيفة بوقت أسرع.

ولكن للعمل في هذا المجال يجب أن يتمتع المفرغ بعدة أمور والتي من أهمها :

١-يجب ان يمتلك القدرة على الكتابة بطريقة صحيحة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية.

٢-السرعة في الكتابة التي تعد من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المفرغ، حيثُ أنَّ بعض المواقع تشترط على المفرغ وقت محدد لسرعة الكتابة يتم اختيارها بعدد الكلمات التي يمكن كتابتها.

٣-ان يمتلك صوت جميل وجذاب وواضح في حال طلبَ منه تحويل النص من مكتوب إلى مسموع.

٤-إتقان إستخدام الحاسوب.

مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

تفريغ الصوتي

كما أنّ العمل في هذا المجال يزيد من المعلومات الثقافية للمفرغ من خلال المعلومات التي يقوم بتفريغ الصوت لها.

هناك نوعان لتفريغ الصوتي :

أ-مجال العمل عبر الإنترنت تفريغ الصوتي من حيث طريقة التفريغ :

يعد هذا النوع من أهم انوع التفريغ الصوتي، حيث يقوم المفرغ بتحويل النص المسموع إلى مكتوب أو المكتوب إلى مسموع.

ب-مجال العمل عبر الإنترنت التفريغ الصوتي من حيث نوع المادة المراد تفريغها :

ينقسم هذا النوع إلى قسمين الأول تفريغ الصوتي الديني,، حيث يقوم المفرغ بتفريغ الخطب الدينية وجميع الأمور المتعلقة بالمجال الديني، والقسم الثاني تفريغ صوتي علمي، حيث يقوم المفرغ بتفريغ المحاضرات العلمية، الندوات الطبية وغيرها.

وبهكذا نجد أن مجالات العمل الحر عبر الإنترنت كثيرة ومتشعبة، ولكن نحن تحدثنا عن أهمها وأكثرها انتشاراً في الوطن العربي، ولكن في النهاية فإن العمل عبر الإنترنت يبقى كلأعمال الأخرى فهو يحتاج إلى إرادة وتصميم وبذل الجهد، كما يجب تحديد العمل وفق مهارتك وإرادتك والأهم من ذلك الخبرة، نتمنى في النهاية من إفادتك بهذه المقالة في موضوع اختيارك لمجال العمل.