هل تذكر آخر مرة زرت فيها متحف؟! لربما قد شاهدت رمز ثقافي، لوحة فنية أو مخطوطات أثرية،
و تجلى إلى ذهنك تراث الحضارات القديمة و ثقافات الشعوب وما تركوه لنا من ارث وما قدموه لنا من ابتكارات عبر التاريخ.
لكن ماذا لو جعل الانسان من تلك القيم جميعها جسراً يعبر منه للمستقبل ويعيد صياغة الحضارة بمفهوم جديد بدلاً من تكرار تجارب الماضي، مفهوماً يتحدى الزمان ويغير مفهوم المتاحف التقليدية و يحقق مستقبلاً مستداماً يعكس إمكانية البشر في ابتكار عالم عبقري يجعل من التكنولوجيا البوصلة الأساسية في قيادة المجتمعات، و منارة يهتدي بها كل مبدع.
ومن هنا انطلقت فكرة مشروع متحف دبي المستقبل أو متحف المستقبل في دبي – أذكى مبنى في العالم-  الذي أُسَس ليكون أعجوبة معمارية وهندسية تصل الماضي بالمستقبل، وتدعو إلى تخيّل المستقبل وتصميمه وتنفيذه، ومؤسسة مكرسة للتصميم والابتكار ستوفر بيئة متوازنة وفعالة للعقول المبدعة من مختبرات وتمويل وتسويق أفكار النماذج الأولية والخدمات المستقبلية.

المتحف الذي وصفه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي بأنه ” أجمل مبنى على وجه الأرض ” وعبر عنه في قوله :
متحف المستقبل تجربة استشرافية للمستقبل

سنتعرف في هذا المقال على عبقرية متحف المستقبل والتكنولوجيا المتقدمة التي جعلت منه أذكى مبنى في العالم وما ميزه كأجمل مبنى على وجه الأرض .

أجمل مبنى على وجه الارض

صورة تظهر متحف المستقبل عند الغروب

 

متحف المستقبل: أجمل مبنى على وجه الأرض  :

 

موقع أذكى مبنى في العالم وتصميمه الهندسي :

 

يتوسط أذكى مبنى في العالم قلب مدينة دبي، ضمن منطقة “حي دبي للمستقبل” التي تضم أبراج الإمارات ومنطقة 2071 التابعة لمؤسسة دبي للمستقبل ومركز دبي التجاري العالمي ومركز دبي المالي العالمي، في منطقة هي الأكبر إقليمياً في تصميم وصناعة اقتصاد المستقبل.
ويمتد متحف المستقبل على مساحة 30 ألف متر مربع وبارتفاع يصل إلى 77 مترا، كما يربط المتحف جسرين يمتد الأول إلى جميرا أبراج الامارات بطول 69 مترًا، والثاني إلى قلب محطة مترو أبراج الامارات بطول 212 مترًا.

انتقالاً إلى الهيكل الخارجي أو الجزء الظاهري لأذكى مبنى في العالم، فإن الهيكل عبارة عن بنية انسيابية كاملة تندمج فيها الواجهات الزجاجية وأنظمة العزل الحراري والهوائي والمائي والهيكل المعدني ككتلة واحدة متجانسة مصنوعة من الألياف الزجاجية والفولاذ المقاوم للصدأ، حيث استخدمت شركة التصميم killadesign  أدوات نمذجة متطورة لتخطيط الهيكل المنحني الفريد من نوعه والمكون من آلاف المثلثات الفولاذية المتشابكة، مما يثبت عبقرية متحف المستقبل.

و تتكون الواجهة الخارجية للمتحف من 1024 لوحة تم تصنيعها بالكامل بواسطة الروبوتات في أول مشروع من نوعه في الشرق الأوسط، ومضاءة بـ 14 ألف متر من الخط العربي نقشت بأقوال ملهمة
للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، ومن تصميم الفنان الإماراتي مطر بن لاحج، ومن تلك الأقوال :
” المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه، المستقبل لا يُنتظر، المستقبل يُمكن تصميمه وبناؤه اليوم”

وما يثير الدهشة أن تلك اللوحات هي ذاتها نوافذ متحف المستقبل، يستمد منها المبنى نور الشمس نهاراً، لتشع تألقاً في الليل وتظهر مشهدا مهيباً يخطف الأنظار.

أما عن رمزية الهيكل الخارجي فتمثل القاعدة أو الهضبة التي شيد عليها المبنى جذور الحضارة التي تعتبر الأساس في بناء الانسان، ويجسد الجزء العلوي الصلب من الهيكل المعرفة التي نعيشها اليوم وقدرة الانسان على التكيف مع المحيط، بينما يمثل الفراغ كل ما نطمح لمعرفته أي المستقبل، هذا المستقبل المفتوح على الأفق بما سيضمه من تجارب وأفكار للكثير من  المبتكرين والمبدعين اليوم.

وتحتضن الحديقة المحيطة بالمتحف 80 نوعاً وفصيلة من النباتات، مزودة بأحدث وأذكى نظام ري ذكي.

كما ويضم المتحف في داخله 7 طوابق قائمة دون أعمدة، مما يجعله أكثر المباني انسيابية على مستوى العالم، و من المشاريع الأكثر تعقيداً في العالم  في الوقت عينه، وواحداً من أجمل 14 متحفاً على مستوى العالم حسب ما صنفته National Geographic بسبب هندسته المعمارية المذهلة والابتكارات التكنولوجية المتطورة.
كما ستتغير المعروضات داخله كل 6 أشهر، تماشياً مع التغيرات التكنولوجية العالمية.

وعلى العموم، فإن السمات المميزة للتصميم تؤكد عبقرية متحف المستقبل، وتخلق منه معلما خالداً سيكون مثالاً ساطعاُ لجميع المباني منخفضة الكربون في دولة الإمارات العربية المتحدة في المستقبل، واستحق بذلك صفة “أجمل مبنى على وجه الأرض“.‏
يذكر أن التكلفة الاجمالية للمتحف تقدر ب 500 مليون درهم.

أذكى مبنى في العالم

الهيكل الخارجي لمتحف المستقبل والواجهة البلاتينية

أهمية متحف المستقبل والهدف منه كأذكى مبنى في العالم :

شاهد بالفيديو: جولة داخل متحف المستقبل والحديث عن أهميته

أهمية أذكى مبنى في العالم :

علاوة على القيمة الجمالية التي يتفرد بها متحف المستقبل، فإنه يوفر منصة عالمية مثالية وبيئة علمية تنافسية مجهزة بأفضل الوسائل والأدوات لتحفيز الأشخاص على الابتكار وتطوير الحلول التقنية للتحديات التي قد تواجه المدن الذكية المستقبلية، إذ يضم مختبراتٍ للابتكار في العديد من المجالات بما في ذلك الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل، بالإضافة إلى مختبرات خاصة لاختبار الأفكار. وسيكون وجهة تستقطب الباحثين والمخترعين والرواد ومراكز الأبحاث.
ويعتبر المتحف فرصة لا تُعوض للراغبين بالتسجيل في مجموعة من البرامج التدريبية والتعليمية التي تنمي روح الابتكار لدى الشباب المبدعين في كافة المجالات.
كما يوفر مساحةً فريدة تجمع بين المعروضات والمنصات التفاعلية والتجارب الممتعة التي تمكن الزوار من الدخول إلى عالم مستقبلي يستكشفونه بشغف ويتفاعلون معه بكل جوارحهم.

هدف متحف المستقبل : الاستدامة :

ومن الجدير بالذكر أن “متحف المستقبل” جعل منذ البداية الاستدامة هي المحرك‏‏ ‏‏ الرئيسي ‏‏للتصميم,
أي جعل التصميم والتصنيع والموارد التشغيلية مستدامة قدر الإمكان باستخدام أعلى التقنيات المبتكرة العالمية وتوظيفها في بناء مستقبل أفضل يخدم البشرية.
‏وكجزء من هذه الاستراتيجية تم اعتماد النظام البلاتيني (LEED) باستخدام التصميم الشمسي السلبي، والحلول الهندسية منخفضة الطاقة والمياه المنخفضة، واستراتيجيات التعافي لكل من الطاقة والمياه، وبناء مصادر الطاقة المتجددة المتكاملة من مزرعة للطاقة الشمسية خارج الموقع تقع على أسطح المباني  المجاورة.
ويقع أكثر من ثلثي مساحة المبنى تحت السقف الأخضر للمنصة مما يساهم بشكل أكبر في اعتماد الاستدامة.
علاوة على ذلك يتم تغذيه المتحف ب 4000 ميغا واط من الكهرباء التي تم انتاجها عبر الطاقة الشمسية، ما يجعله المتحف الأول في الشرق الأوسط الذي يحصد جائزة الاعتماد البلاتيني في تصميم نظم الطاقة وحماية البيئة، ويحقق بذلك _بالإضافة إلى لقب أذكى مبنى في العالم_  لقب أعلى تصنيف للمباني الخضراء في العالم. كما يوفر بنية تحتية متكاملة لتزويد المركبات الكهربائية بالطاقة النظيفة.

https://www.killadesign.com/portfolio/museum-of-the-future/

 

أقسام متحف المستقبل وأعظم ابتكاراته:

الأقسام الداخلية ل أذكى مبنى في العالم

زوار المتحف يتجولون في اقسامه

 

يتكون أذكى متحف في العالم من ثلاثة أقسام رئيسية تتيح للزوار التعرف على المهارات المتقدمة التي سيمنحها الذكاء الاصطناعي للفرد والمجتمع مستقبلاً  و تسلط الضوء على :

القسم الأول: تعزيز القدرات البدنية والذهنية والنفسية للبشر وتطوير مستقبل صحة البشر بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات كالطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة أنسجة بشرية حية،
أو تقنية الكبسولات التي تزرع داخل جسم الانسان و تستخلص الفائدة الغذائية من الطعام وترفض العناصر الغير الصحية وبالتالي تفادي مرض السمنة.
كما يمكن إضافة أجزاء روبوتية للأطفال لتحسين قدراتهم الذهنية في التعلم،
وتقنية «غيكو تيبس»  التي تمكن مستخدمها من تسلق الجدران دون التعرض لخطر السقوط.
وهناك تقنية ذكية تعرف باسم “الركب الذكية” وظيفتها مساعدة البشر على القفز والركض بسرعة خارقة.

القسم الثاني: تشكيل الروابط الاجتماعية بين الروبوتات والانسان من خلال الروبوتات الصديقة والتقنيات التفاعلية التي مهمتها مساعدة الانسان وتقديم الدعم له ك تقنية “mood view”
في قراءة أفكار الآخرين وأمزجتهم وتحليل فوري لهذه التعابير بهدف تحسينها،
بالإضافة إلى تقنية «أوتو لينغوا» وهي عبارة عن سماعة ذكية تمكن مستخدمها من تعلم اللغات بطريقة تفاعلية سريعة، وتترجم كلام الآخرين بشكل فوري إلى خمس لغات عالمية.
وهناك تقنيات أخرى تقوم بها الروبوتات كتقديم الرعاية الطبية  والدعم النفسي لكبار السن.
وبالتالي الوصول إلى مستقبل يجعل العلاقة بين الآلة والانسان شبيهة بعلاقة الانسان بالإنسان.

القسم الثالث: استثمار الذكاء الاصطناعي في العمليات الإدارية (إدارة المؤسسات واتخاذ القرارات) والممارسات التجارية (إدارة الأموال )و القانون (اصدار الاحكام القضائية وسن التشريعات)، وتقديم الخدمات الحكومية والارتقاء بأداء مختلف القطاعات  باستخدام مجموعة من التقنيات والابتكارات التي ستمثل نهجاً لحكومات المستقبل، ورؤية واقعية لخدمات الحوكمة التي يمكن تطويرها من قبل تلك الحكومات داخل أذكى مبنى في العالم، أي تحويل الحكومات التقليدية إلى حكومات ذكية.

 

لا يمكن اختصار المستقبل في تلك الأقسام فحسب، بل هنالك تجارب أخرى مثيرة يعيشها الزائر في اذكى مبنى في العالم:
مثل تقنية «دريم ستريم» والتـــي تتيــــح للإنسان تصـــميم أحلامه كما يحلو له ومـــشاركتها مع أصدقائه وأقربائه.
إلى ذلك من التقنيات التي تدل على عبقرية متحف المستقبل، فإن المتحف يضم أيضاً تقنية جديدة تعرف ب «رائحة النجاح» التي تساعد الإنسان على التعرف إلى فرص التوافق الاجتماعي مع الأشخاص عن طريق حاسة الشم .

كما يمكن للزائر أن يسافر برحلة إلى الفضاء الخارجي واكتشاف العوالم المجهولة في المستقبل على متن مركبة فضائية تستعرض له معلومات عن الفضاء وكيفية الاستفادة من علوم الفضاء واستثمارها للحفاظ على طبيعة كوكب الأرض.
ليس هذا فحسب، بل هناك طابق يضم عدة مختبرات هي: مختبر التخيّل ومختبر التصميم ومختبر البناء ،و مختبر «إعادة تأهيل الطبيعة» الذي يقدم العديد من التجارب التفاعلية أبرزها تجارب تتضمن استخدام عينات الحمض النووي لإعادة تأهيل الكائنات الفطرية.

وللأطفال نصيب كبير من  مخابر المتحف حيث خصص جناح منه للأطفال وسمي بمنصة “أبطال المستقبل” ليكون مساحة خاصة بالأطفال مليئة بالابتكارات والتقنيات من شأنها تحفيزهم على تطوير مهارات مستقبلية مفيدة ومسليّة في عالم مفتوح للاستكشاف واللعب والتعلم من خلال الأنشطة والتحديات التي تشجع على التواصل وتُنمّي روح التعاون والإبداع.
استوحى جناح ” أبطال المستقبل” أنشطته من نخبة الأفكار والمفاهيم التي تقوم عليها الألعاب الإلكترونية التي صُممت لتشجيع التفكير المبدع لدى الأطفال وتعزيز الشجاعة والثقة بالنفس للمساهمة الإيجابية في حل المشكلات أو المشاركة في تجارب غير مسبوقة.

تفاعل الروبوتات مع البشر للدلالة على عبقرية متحف المستقبل

التفاعل بين الزوار والروبوتات داخل المتحف

إذن، كل هذه التقنيات والابتكارات ستصبح حقيقة خلال العقود القلية المقبلة في أجمل مبنى على وجه الأرض، و أذكى مبنى في العالم، وبذلك يشكل المتحف مختبراً شاملاً لتقنيات المستقبل وأفكار المستقبل ومدن المستقبل، وقبة تحتضن تحت سقفها النخب العلمية والمعرفية والعقول المبدعة من عرب و أجانب، ومنصة لدعم الأفكار و والأبحاث و المشاريع التي ستضفي قيمة نوعية لدور البشر في استثمار التكنولوجيا الذكية لتحقيق تأثير إيجابي وخلق حلول تنموية طويلة الأمد لمستقبل أفضل.

 

ختاماً 

ما كنّا نتخيل ابتكاره في يوم من الأيام بات حقيقة سنعيشها قريباً.. وإن أردنا أن نعيش المستقبل علينا أن نبحر في عوالم متحف المستقبل  – أذكى مبنى في العالم – في إمارة دبي الذي يفتح ابوابه للزوار ويرحب بهم على اختلاف أعمارهم ويأخذهم في رحلة لاستكشاف آفاق مستقبلية جديدة  ويدعوهم إلى تخيّل المستقبل والمشاركة بتصميمه وتنفيذه.
باختصار، سيكون المتحف نواة المستقبل في الحاضر ومحركًا للابتكار في الغد، ومصدر إلهامٍ للمبتكرين ومؤسسةً فاعلةً للباحثين والمبدعين من كافة أنحاء العالم. فغايته ليست فقط تحقيق رقم قياسي جديد في سجل دولة الإمارات و إظهار معجزة هندسية، بل اثبات الإعجاز البشري في القدرة على استخدام التكنولوجيا في تحقيق مستقبل أمثل.

 

المراجع : موقع مؤسسة دبي المستقبل