LinkedIn

لنقل أنك سائح في المغرب مثلاً وتريد شراء الكتب، لكنك تريد كتاب بنسخته الأصلية وليست المترجمة، مررت من جانب أحد المكاتب ورأيت عند باب المكتبة لوح خشبي مكتوب عليه

“مكتبتنا يتوفر فيها الكتب باللغتين العربية والإنكليزية، ويمكننا الشحن لكل أنحاء العالم”

تكّون لديك الانطباع الأول عن هذه المكتبة، وجذبك العنوان القصير والبسيط الذي يوضح عمل المكتبة بالضبط، وقررت الدخول وشراء طلبك.

هنا يأتي دورك لجذب الزوار  لملفك الشخصي على أحد أهم المنصات المهنية وهي منصة LinkedIn.

سنتكلم اليوم عن المنصة الأولى في عالم التوظيف وهي LinkedIn، منصة تضم حوالي 600 مليون مستخدم، من خلال هذه المنصة يمكنك:
• الترويج لنفسك كصاحب عمل أو كباحث عن فرص عمل جديدة.
• ويمكنك التواصل مع أشخاص من نفس مجال عملك.
• يوصلك مع مسؤولي التوظيف، والرؤساء التنفيذين للشركات.
• يمكنك تنمية علامتك التجارية الشخصية وتنمية عملك الخاص.

لذلك حسابك على هذه المنصة يجب أن يكون على درجة عالية من الاحترافية، ويجذب الزوار والقراء كما جذبت المكتبة زبونها السائح، هذا الأمر يحتاج لمعرفة وقراءة عن منصة LinkedIn كي تنشئ حساب احترافي.

10 نصائح لإنشاء حساب  جذاب ومميز على LinkedIn

 

النصيحة الأولى: اعطي اهتمام للجزء المرئي في الصفحة

ويتكون من 4 أقسام وهي:

1. الصورة الشخصية profile photo

لابد أن تكون الصورة لصاحب الحساب نفسه، وأن تكون احترافية وذو دقة عالية
هناك عدة نصائح قد تساعدك لالتقاط الصورة المناسبة لحسابك على LinkedIn وهي:
يفضل أن تكون الصورة للوجه فقط وليس للجسم بأكمله.
ابتسم وانظر بشكل مباشر للكاميرا.
اختر لباس مناسب ورسمي.
يفضل عدم ارتداء نظارة شمسية أو قبعة فهي تعتبر كمشتتات.
وأخيراً ابتعد عن صور السيلفي فهي غير احترافية.

2. العنوان الرئيسي headline

يعد العنوان الرئيسي من أهم الأجزاء، ويجب أن توضح من خلاله:
من أنت؟
وما الذي تقدمه للناس؟
إذا كنت باحث عن فرص عمل تأكد أن يكون العنوان مخصص للوظيفة التي ترغب بها، ويمكنك كتابة 120حرف ولكن احذر من الحشو في الكلام، اكتب بوضوح واختصار.
لنعود للمكتبة في المغرب استخدمت العنوان لتشرح للناس ما الذي تقدمه ببساطة وبجمل قصيرة، هذا ما عليك فعله أيضاً عند إنشاء حسابك على LinkedIn

3. الصورة الخلفية background image

تعد طريقة سهلة وفعالة لتوضح للزوار عن عملك وما تقدمه للناس
ينصح بعدة مواقع للحصول على صورة خلفية مناسبة مثل:
Canva,unplash,pixbay

4. نبذة عنك brief about you

جزء مهم جداً لكن في أغلب الأحيان يتم تجاهله، هو عبارة عن ملخص مهني تجذب من خلاله جمهورك أو تجذب الزائر لمتابعتك، وهو مساحة يمكن من خلاله مشاركة مهاراتك وموهبتك وخبراتك، مع إضافة المزيد من التفاصيل، ويعد المكان المثالي لتظهر شخصيتك وأسلوبك.
يمكنك الإجابة في هذا القسم على هذه الأسئلة:
من أنت؟
من هي فئتك المستهدفة؟
وما الخدمة التي تقدمها؟ أي كيف تساعدك فئتك المستهدفة؟
ابدأ بجملة تذكر فيها السبب الذي دفعك للعمل في هذا المجال، إضافة لإمكانية ذكر إنجازاتك ونقاط قوتك.

وأخيرا ًفي قسم brief about you يمكنك ذكر الخبرة في مجال عملك، اكتب وكأنك تكتب رواية لقصة حياتك المهنية، الهدف هو أن يعلم الجمهور بخبرتك، وتذكر باختصار كيف وصلت إلى المكان الذي أنت فيه الأن، اكتب جملتين أو ثلاثة عن أهم انجاز قمت به خلال مسيرتك المهنية وادعمه بأرقام قمت بتحقيقها أو رسوم بيانية، أو نسب مئوية.
LinkedIn فرصة رائعة لتظهر شخصيتك على عكس السيرة الذاتية لذا استغلها بالشكل الصحيح وعبر عن شخصيتك.

النصيحة الثانية: ضع المحتوى المميز بحكمة Featured content

هذا القسم يمكنك من خلاله تسليط الضوء على الأشياء المهمة في مسيرتك المهنية، والتي قد تجذب الزوار وأرباب العمل، وكذلك يمكنك إضافة منشورات أو روابط مقالات أو حتى صور توضح من خلالها ماهي انجازاتك
وإذا كنت تملك خبرة 10 سنوات أو أكثر في مجال معين، من الأفضل وضع محتوى مهم وقيم يعكس خبرتك الطويلة

النصيحة الثالثة: تحسين قسم الخبرة في حسابك على LinkedIn

يمكنك الكتابة في هذا القسم ككتابتك للسيرة الذاتية، لكن في LinkedIn أنت غير مقيد بصفحة واحدة أو صفحتين، ويمكنك من خلال فقرتين أن توضح مدى خبرتك في العمل عن طريق النتائج التي حققتها، مثل عدد مبيعات قد حققتها، أو عدد الاستشارات التي قدمتها للعملاء وغيرها..

النصيحة الرابعة: املئ البند الخاص بالتعليم education

يمكنك ذكر الشهادات الجامعية التي حصلت عليها، ونوع الدرجة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، إضافة إلى ذلك يمكنك أن تذكر المشاركات في نوادي أثناء مرحلتك الجامعية، أو جوائز حصلت عليها
إضافة إلى ذلك يمكنك إضافة الدورات التدريبية التي قمت باجتيازها، ومصدر الشهادة والمدة الزمنية لاجتياز الدورة التدريبية

النصيحة الخامسة: أضف الخبرات التطوعيةVolunteer experience

من الخبرات المميزة، لأن العمل الإنساني يعد عمل نبيل يعكس أخلاق المتطوع، ويمنحك التطوع ميزة إضافية عن منافسيك، ويعطي انطباع جيد عنك.

النصيحة السادسة: وضع المهارات الثلاث الأولى الأكثر تميزاً لديك skills

يسمح لك LinkedIn إضافة 50 مهارة، لكن لا ينصح بهذا، اضف المهارات التي تتقنها بشكل احترافي، من الأفضل أن تكتب التخصص في المهارة، مثلاً: لا تكتب مهارة التدريب، الأفضل أن تكتب مهارة تدريب في التسويق الإلكتروني

النصيحة السابعة: قم بتقديم توصيات كي تحصل أنت أيضاً على توصيات recommendations

تعد طريقة رائعة لبناء سمعتك في مجال عملك، يمكنك كتابة التوصيات لأشخاص قمت بالعمل معهم سابقاً وتطلب منهم أيضاً أن يكتبوا رأيهم بعملك، ينصح دائماً بطلب التوصية من المناصب القيادية، كالمدراء، والقياديون

النصيحة الثامنة: أضف إنجازاتك المختلفة مثلاً: التكريمات، المشاريع، اللغات، الشهادات

يعد مكان رائع لإظهار مدى نشاطك وتميزك، استخدمه بطريقة صحيحة واسعى ليكون مليء بالإنجازات المختلفة

النصيحة التاسعة: قم بتعديل ملفك الشخصي على LinkedIn باستمرار، وعدل ال URL

من المؤكد أن تتجدد انجازاتك ومشاريعك، ومن الممكن أن تتعلم لغات جديدة، وتتطوع في منظمات مختلفة لذا احرص على أن تقوم بتعديل ملفك الشخصي على LinkedIn بشكل مستمر
اجعل ملفك أكثر احترافية عن طريق تعديل ال URL ليصبح مثل
http://www.linkedin.com/in/amandazantalwiener
لأنك إذ لم تقم بتعديله فإنه سيتكون من أرقام مربكة جداً

النصيحة العاشرة: الإشارة إلى مسؤولي التوظيف أو مديري التوظيف

يمكنك من خلال هذه الخاصية أن تضيف مسمى وظيفي ترغب في الحصول عليه، مع ذكر الخبرات الكاملة لديك، وتحديد نوع الدوام كامل أو جزئي، وتخصص إمكانية رؤيته لمسؤولي ومديري التوظيف فقط.

وأخيراً إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك أمر أساسي، يجعل التواصل معك أكثر سهولة معلومات اتصال مثل: بريدك الإلكتروني ورقم الهاتف.

 

أخطاء عليك تجنبها عند إنشاء صفحة على LinkedIn

  • عدم وضع صورة شخصية تعتبر من الأخطاء الفادحة، تكلمت سابقاً عن أهمية الصورة الشخصية لملفك، لذا اختر الصورة الملائمة واترك انطباع جيد عند الزوار.
  • تجنب الأخطاء النحوية والإملائية، أحد أكبر الأخطاء وهي الأخطاء النحوية والإملائية فهي تعكس عدم الاحترافية، وخاصة أن منصة LinkedIn شبكة مهنية لذا يجب الانتباه على أدق التفاصيل.
  • اختلاق المعلومات ووضعها في الملف الشخصي، عليك تجنب الكذب والاختلاق عند إنشاءك حساب على linkedIn، احتمال كبير أن تكتشف كذبتك، وخاصة إذا كذبت بشأن اتقانك لمهارة معينة، لذا اعمل باحترافية وطور نفسك بشكل دائم كي لاتضطر للكذب.
  • عدم وضع توصيات، تعد التوصيات مصدر ثقة للزوار أو لمسؤولي التوظيف من خلال التوصيات من أشخاص قد عملو معك سابقاً تستطيع كسب ثقة مسؤولي التوظيف وأصحاب الشركات
  • نشر الكثير من المعلومات الشخصية يعد أمر غير محبذ، لأنك تتعامل مع منصة احترافية ومهنية، ليست مثل Facrbook  أو Twitter لذا تجنب نشر أي معلومات لا علاقة لها بالعمل
  • تجنب من أن تكون غير نشط على LinkedIn، من السهل معرفة إذا كنت نشيطاً أم لا، يعد مشاركة المحتوى المفيد أمر أساسي لنشر الوعي عن عملك وخبرتك، عند مشاركة المحتوى وإجراء المحادثة مع الزملاء والعملاء ستكسب ثقتهم وتثبت خبرتك.

في الختام

كانت هذه الخطوة الأولى في منصة LinkedIn احرص على إكمال هذه الخطوة بدقة، لأنها ستساعدك للحصول على ملف تعريف شخصي مميز، وتمميز هذه المنصات بالتجدد بشكل دائم لذا كن على اطلاع بكل ما هو جديد.
يمكنك التعرف أكثر على منصة LinkedIn وأهميته للشركات وكيف يمكن أن يتم التسويق على هذه المنصة، ويمكنك من خلال هذه المنصة التسويق لمشروعك الشخصي وإنشاء ملف تعريف خاص بمشروعك، لذا أثبت تواجدك الصحيح على هذه المنصة لأنها ستعود عليك بالفائدة حتماً.