لابد أنك قد سمعت بمصطلح هندسة الأوامر في العديد من الأماكن وتساءلت عن هذا المفهوم. فقد انتشرت هندسة الأوامر في الفترة الأخيرة بشكل واسع وأصبح تعلم هذه المهارة أمر ضروري. وعلى الرغم من اعتراض البعض على كلمة هندسة ولكن استخدامها يعطي الموضوع موسوعية أكثر وبالتالي توصيف أدق.  سنتعرف في هذا المقال على هندسة الأوامر وهل من المهم تعلمها أم لا؟!

لكن قبل التعرف على هندسة الأوامر هناك مجموعة من المصطلحات والمفاهيم التي يجب التعرف عليها:

  1. الذكاء الاصطناعي (AI :Artificial Intellegence ): يشير الذكاء الاصطناعي (AI) إلى محاكاة الذكاء البشري في الآلات المبرمجة للتفكير والتصرف مثل البشر. ويشتمل على تطوير خوارزميات وبرامج الكمبيوتر التي يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادة الذكاء البشري مثل الإدراك البصري والتعرف على الكلام واتخاذ القرار وترجمة اللغة.
  2. تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي: من أشهر هذه التطبيقات المنتشرة في الآونة الأخيرة هي المساعدون الافتراضيون مدعومون بالذكاء الاصطناعي يمكنهم التفاعل مع المستخدمين من خلال واجهات تعتمد على النص أو الصوت. مثل Copilot،ChatGTP.
  3. معالجة اللغات الطبيعية: فرع من الذكاء الاصطناعي يركز على تمكين أجهزة الكمبيوتر من فهم اللغة البشرية وتفسيرها وتوليدها.

الآن دعنا نتعرف على هندسة الأوامر أو مايعرف ب prompt engineering:

ما هي هندسة الأوامر؟

هي طريقة صياغة المفردات التي يجب تقديمها لنموذج الذكاء الاصطناعي مثل Chatgptوغيره من أجل الحصول على حل أو إجابة صحيحة للمشكلة التي تقوم بطرحها.

بمعنى آخر هي مهارة تعلم كيف تخاطب نموذج الذكاء الاصطناعي للوصول إلى أفضل نتيجة.

ما هي أبرز التقنيات المستخدمة في هندسة الأوامر وهل يوجد فعلا طريقة محددة لإتقانها؟

في الواقع تعتبر هندسة الأوامر منهجية وأسلوب عليك إتباعه وباعتبار أن التعامل يتم مع نموذج أو برنامج ذكاء اصطناعي لديه الوصول لكم هائل من البيانات، فالمهمة هنا تقع عليك لتوجيه هذه الأداة للوصول إلى المعلومة التي تريدها. ونستطيع القول كلما قدمت معلومات أكثر وأدق حول ما تريد كلما حصلت على نتيجة أفضل.

لنتعرف الآن على مجموعة من الصياغات المتعارف عليها التي يمكنك استخدامها من أجل صياغة الأمر الخاص بك:

  • استخدام صيغة الأمر المباشر:

تعتبر صياغة الأمر بهذه الطريقة صياغة عامة وتجعل الأداة تعطي معلومات عامة عن الموضوع فإذا كان هذا هدفك تستطيع اعتماد هذا الأسلوب.

على سبيل المثال: أعطني 5 تقنيات جديدة حول تصميم موقع ويب في مجال التجارة الإلكترونية.

  •       استخدام أسلوب الدور:

في هذه الصياغة نحدد الدور للنموذج الذي نريد منه أخذه ونضيف مجموعة من  التفاصيل والأسئلة حول الموضوع الذي نبحث عنه فنصل إلى نتيجة أفضل:

على سبيل المثال نستطيع صياغة الأمر السابق كما يلي:

أنت مصمم خبير في تصميم مواقع التجارة الإلكترونية. أريد تحديد أفضل 5 تقنيات جديدة لتصميم مواقع الويب في مجال التجارة الإلكترونية. أعطني تصاميم جذابة بتقنيات جميلة وحديثة والتي ستشجع المستخدمين والعملاء على زيارة موقعي والنقر عليه. يجب أن يكون التصميم متضمن تقنيات حديثة متداولة حالياً ومتناسبة لآخر التحديثات من سياسة غوغل وذات تناسق من حيث الألوان والصور. لا تقم باستخدام تقنيات منتشرة ولكن غير جيدة، كنْ ذو خيال خصب وأعطني أفكار ملفتة. وفي حال لديك أية أسئلة فيما يتعلق بمحتوى الموقع أو التقنيات التي كنت اعتمدها سابقاٌ، أرجو سؤالي قبل توليد أية تقنية جديدة.

لنقم الآن بتحليل الأمر التالي:

أنت مصمم خبير في تصميم مواقع الويب التجارة الإلكترونية (هنا قمنا بتحديد الدور)

أريد تحديد أفضل 5 تقنيات جديدة لتصميم مواقع الويب في مجال التجارة الإلكترونية (حددنا ما نريد البحث عنه)

وفي حال لديك أية أسئلة فيما يتعلق بمحتوى الموقع أو التقنيات التي كنت اعتمدها سابقاٌ، أرجو سؤالي قبل توليد أية تقنية جديدة. (قمنا بحيلة بسيطة حيث طلبنا من النموذج أن يطرح السؤال وبالتالي يعطي تفاصيل أكثر).

نستطيع أن نرى أننا في هذا الأمر قد وسعنا أسلوب الصياغة وزودنا النموذج بمجموعة معلومات إضافية مع توجيهه لأخذ دور محدد.

  • أمر خطوة بخطوة أو مايعرف ب Zero Chain of thought:

في هذا الأمر يتعامل النموذج بالتوجيه والشرح كدليل حيث يقوم بتنفيذ الأمر بشكل متتالي وبدقة أكثر. على سبيل المثال:

اشرح كيف نستطيع بناء موقع تجارة إلكترونية خطوة بخطوة مع تزويدي بخمس تقنيات حديثة في الموقع وغير متداولة بكثرة.

  • أمر تجاهل كل ما سبق:

إن نماذج الذكاء الاصطناعي مثل Chatgpt وغيرها تعمل وفق طريقة المحادثة وبالتالي من الممكن أن تكون قد خضت معه حديث في فكرة محددة لفترة طويلة وتريد البدء من جديد نتيجة ضياعك بالبحث والسرد فالأفضل استخدام الأمر (تجاهل كل ماسبق):

تجاهل كل ماسبق وتصرف كخبير في تصميم مواقع التجارة الإلكترونية وزودني بخمس تقنيات جديدة لتصميم موقعي بحيث تكون هذه التقنيات غير متداولة وعصرية.

ويوجد العديد من الصياغات الأخرى المختلفة التي يمكن استعمالها والتي يمكن أن تعطي نتائج جيدة ومتنوعة.

ما هي أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على هندسة الأوامر؟

Chatgpt: هو تطبيق ذكاء اصطناعي يعتمد على توليد الإجابات من خلال مجموعة من الأوامر المدخلة من قبل المستخدم. يوجد العديد من الإصدارات الحديثة التي صدرت بعده.

copilot: هو تطبيق ذكاء اصطناعي من شركة مايكروسوفت ويعتمد على هندسة الأوامر لمساعدتك في الإجابة عماتريد.

claude: يعتمد أيضاً على طريقة المحادثة ويعطيك الإجابات وفق الطريقة التي تطرح بها مشكلتك.

Gemini Google:هو تطبيق ذكاء اصطناعي من شركة غوغل يتميز بالسرعة ومشابه بعمله للتطبيقات السابقة.

يوجد العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى والكثير من الأدوات التي يتم إصدارها بشكل متتالي تعمل على مبدأ السؤال والإجابة وهنا تأتي مهارة هندسة الأوامر التي في الحقيقة هي الجوهر وليس نوع التطبيق.

هل من المهم إتقان مهارة هندسة الأوامر؟

بعد انتشار نماذج الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات نستطيع أن نجزم أن هذه المهارة أصبحت مطلوبة ضمن المهارات الأخرى في العديد من الوظائف ونستطيع أن نقول إن الشخص الذي يتقن هندسة الأوامر لديه أفضلية في التوظيف والحصول على عمل عن الآخرين.

ومن أجل التعرف على هذه المهارة بشكل مفصل أكثر تستطيع تحميل دليل هندسة الأوامر من قبل شركة open ai المترجم إلى اللغة العربية: دليل هندسة الأوامر.

في كل يوم نرى تطيبق جديد أو تحديث جديد لهذه التطبيقات على الانترنت، ولكن في الحقيقة يكمن الجوهر بالاستخدام الصحيح لها وإتقان المهارات المطلوبة للتعامل معها. الأمر الذي يقودنا إلى أن إتقان مهارة هندسة الأوامر أو مايعرف بprompt engineering هي المفتاح الأساسي لاختصار الوقت والوصول إلى النتيجة بأقل جهد عند التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي المنشرة.